إيلاف من بيروت: يقيم كتاب دروس مستفادة من حرب كوفيد: تقرير استقصائي Lessons From the Covid War: An Investigative Report (352 صفحة، منشورات بابليك أفيرز، 19 دولاراً) استجابة الولايات المتحدة لأكبر صراع عالمي حتى الآن في القرن الحادي والعشرين.

تتألف مجموعة أزمة كوفيد من عشرات الخبراء ينتمون إلى مجموعة متنوعة من المجالات الطبية والصحية العامة والتعليمية والعلمية والاقتصادية. بدأت المنظمة العمل مجموعة تخطيط ضمن لجنة كوفيد في فبراير 2021 وعقدت ما يقرب من 200 جلسة استماع.

"شملت هذه الجلسات مجموعة واسعة من الخبراء في أزمة كوفيد، بمن فيهم الأطباء والعلماء والناجين وجماعات الدعم وخبراء الصحة العامة والاقتصاديين والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين الفدراليين والولائيين والمحليين وزعماء وموظفي الكونغرس وغيرهم كثيرون".

استنادًا إلى ما سُمع، وتأملاً في الأزمة بشكل عام، يرغب مؤلفو التقرير في "التغلب على الفوضى الهائلة للمعلومات وجعل بعض المعنى من ذلك كله". ويريدون استكشاف "ماذا حدث لنا؟ ولماذا؟ [وكيف] يمكننا القيام بذلك بشكل أفضل؟"

الكتاب يؤكد أن الحكومة الأميركية لم تنشئ بعد لجنة رسمية لدراسة أكبر أزمة عالمية في هذا القرن التي قد تتكرر لكن بأسلوب أكثر عدوانية. وبتوثيق وافٍ وبطريقة غير منحازة إلى حد كبير ، يقدم "دروس مستفادة من حرب كوفيد" حسابًا عميقًا ومنهجيًا لتقييمات ونهج إدارة ترمب وبعد ذلك إدارة بايدن للحد من الفيروس الخبيث العنيد.

يغطي الكتاب معظم جوانب النضال بين الحياة والموت خلال الوباء. يتم توفير الكثير من التفاصيل حول الجهود المبكرة لفهم العدوى. يُول الكتاب عملية "وارب سبيد" اهتمامًا خاصًا، مع تاريخ خلف الكواليس وتحليل تطويرها ونشرها وفعاليتها.

بالنسبة لأصل الجائحة، يتم تخصيص عدة صفحات لمراجعة ظهور الفيروس ، إما من "تفشٍّ" نتيجة لنقل الحيوانات البرية المصابة إلى الصين أو من "تسرب من المختبر". ويخلص الكتاب إلى أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة حتى الآن لاتخاذ استنتاج نهائي في أي اتجاه (على الرغم من أن المراجع قد يرى فرضية تسرب المختبر أكثر مصداقية).

يتم تحديد العديد من الابتكارات الطبية التي اجترحها مقدمو الرعاية الصحية والإشادة بهم لإنقاذ الأرواح وملء العديد من الفجوات التي نتجت عن تعليمات الوقاية والعلاج اللبنية الأولية والإجراءات غير الفعالة لإبطاء غزو العدو الخفي والمميت. ويوفر التقرير تفاصيل حول الجهود الناجحة بشكل كبير في مختلف أقسام الكتاب ، مثل الفصل "تحسين المجتمعات مع أدوات قليلة". وتوصف السياسات والإجراءات التي كانت أشد فعالية في بلدان مثل كوريا الجنوبية وألمانيا واليابان. فقد تصرفت هذه الدول بسرعة وحزم، واتخذت التدابير الملائمة لإحداث استجابة صحية عامة جيدة. بالمقارنة، ارتكبت الولايات المتحدة، التي تملك العديد من الموارد والخبرات التقنية، العديد من الأخطاء.

مع ذلك، لم يتم وضع العلامات على التحديات المتعلقة بكوفيد فحسب، بل تم تقديم توصيات أيضًا لإجراءات أكثر كفاءة وفعالية لمواجهة هجوم فيروسي مستقبلي ومحتمل أكثر فتكًا. لذلك، في وقت مبكر، يلاحظ الكتاب أنه في أي حرب، فإن اللازم هو احتواء التفشي قبل أن يتحول الفيروس إلى وباء يتطلب إعدادات أكثر طموحاً وواقعية على المستوى الوطني والدولي [بما في ذلك] إعدادات للمراقبة الحيوية التي تستند إلى تجاربنا الناجحة العامة والخاصة في هذه الأزمة، وربط نظم الصحة العامة والرعاية الصحية.

في النهاية، يخلص كتاب "دروس ستفادة من حرب كوفيد" إلى أن القيادة التنفيذية الوطنية وحدها "يمكنها تنسيق استراتيجيات حقيقية لاحتواء تفشي وتصميم وإنتاج وتوزيع ونشر أدوات مكافحة لمساعدة المجتمعات على الدفاع عن أنفسهم".

Lessons From the Covid War: An Investigative Report

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن قراءة ألفها أنطوني سادار ونشرها موقع "واشنطن تايمز"