تتسبب الزيوت غير المشبعة الموجودة في الكثير من الأطعمة بزيادة نسبة الكولسترول الضار ومخاطر الإصابة بجلطات قلبية.

لؤي محمد من لندن : توجد الزيوت غير المشبعة في الكثير من المأكولات مثل الكعك والبطاطا المقلية والفطائر والبسكوت. ويطالب أطباء مرموقون بمنع تام باستخدام الزيوت المصنعة التي تدخل ضمن آلاف المأكولات الجاهزة والمارغارين لأنها تدمر صحة مستخدميها.

وحثت quot;دائرة المملكة المتحدة للصحة العامةquot; الوزراء لإزالة الزيوت غير المشبعة من الأطعمة البريطانية. وتنفيذ هذا المطلب سيقلل من مخاطر إصابة الجمهور بالجلطات القلبية أو الدماغية حسبما تقول هذه المؤسسة التي تضم 3300 طبيب واختصاصي يعملون في دائرة الصحة القومية quot;أن أتس أسquot;.

وتوجد الزيوت غير المشبعة في الكثير من أنواع الكعك والفطائر ورقائق البطاطا المقلية والأطعمة الجاهزة. وهي لا تمتلك قيمة غذائية بحد ذاتها بل ترفع من مستوى الكولسترول المؤذي للجسم وبذلك تزيد من احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية وعادة توجد الزيوت غير المشبعة في اللحم ومنتجات الألبان لكن هذه لا تسبب أضرارًا بحد ذاتها.

ونقلا عن صحيفة الغارديان اللندنية، ترى منظمة الصحة الدولية أن الزيوت غير المشبعة الاصطناعية هي التي تتسبب في إلحاق الأذى بالصحة وتريد أن يتم تقليصها أو إزالتها. كذلك تعتبر هذه الزيوت مسؤولة عن مشاكل الخصوبة لدى النساء.

وتدعم مطالبة دائرة المملكة المتحدة للصحة العامة بمنع الزيوت غير المشبعة الجمعية الملكية الجمعية الملكية للصحة العامة حيث شاركت المؤسستان معا في إصدار بيان بهذا الشأن مع المطالبة بتغيير عدد من السياسات لمعالجة البدانة ومشاكل الكحول ونوعية الأغذية والأمراض التناسلية المعدية. ففي كل سنة يعاني في بريطانيا 141 ألف شخص من الجلطات القلبية ويموت جراءها 86 الف شخص بينما يصاب 111 الف بالجلطات الدماغية ويموت بسببها 53 ألف مصاب.

وضمن هذا السياق قال البروفسور ستيف فيلد رئيس الجمعية الملكية للأطباء العامين لمراسل صحيفة الغارديان اللندنية إن quot;الأدلة التي تشير إلى رفع الزيوت غير المشبعة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب قطعية وهي لذلك قادرة على التسبب في قتلك أخيرا. وهي قد تتسبب في الإصابة بمرض الزهايمر وتفقد المرأة القدرة على الحمل. فهل تريد أن تعرف أكثر؟ إذا كان الناس يعرفون حقا ما كانوا يأكلون وما يترتب عليه من تأثير عليهم بسبب ما يحتويه طعامهم من زيوت غير مشبعية فإنهم سيكفون عن تناولهاquot;.