تسبّب زلزال قويّ ضرب منطقة في منطقة كيبولاوان منتاواي الأندونيسيّة في إطلاق موجات مدّ بحري (تسونامي) أدت إلى مقتل أكثر من 108 أشخاص وقرابة الـ500 مفقود في حصيلة غير نهائيّة. وضرب تسونامي قرابة عشر قرى تتبع ارخبيلا يقع قبالة جزيرة سومطرة.


جاكرتا: قتل 108 أشخاص على الاقل واعتبر اكثر من 500 في عداد المفقودين في جزر ارخبيل منتاواي الاندونيسية في المحيط الهندي التي تعرضت مساء الاثنين لزلزال بقوة 7,7 درجات اعقبته موجات مد بحري (تسونامي) كما اعلنت السلطات الثلاثاء.

واجتاحت امواج بارتفاع ثلاثة امتار نحو عشر قرى ساحلية في هذا الارخبيل الواقع قبالة جزيرة سومطرة والذي يعد من اكثر المناطق عرضة للزلازل في اندونيسيا.

وقالت مجموعة من السياح الاستراليين انهم شاهدوا quot;جدارا مائيا من الرغاوي البيضاء يعصف بمركبهم ويدمره من دون ان يترك لهم سوى ثوان لالقاء انفسهم في المياهquot;.

وقال ريك هاليت وهو منظم رحلات مقره في اندونيسيا quot;شعرنا بهزة تحت السفينة. وبعد دقائق سمعنا هديرا وعلى الفور فكرت في التسونامي قبل ان نشاهد جدار المياه البيضاء يتجه نحوناquot;.
وقد نجا جميع ركاب المركب الذين وصل بعضهم الى اليابسة متمسكا بقطع اخشاب وارفع اشجار رغم الظلام.

وقد وقع الزلزال في منطقة كيبولاوان منتاواي في الساعة 21,42 (14,42 ت غ) على عمق 14,2 كلم فقط محدثا quot;تسونامي كبيرquot; وفقا للمرصد الجيولوجي الاميركي.

وفي جزيرة باغاي الجنوبية والتي كانت من اكثر الجزر تضررا وصلت امواج بارتفاع ثلاثة امتار الى مسافة 600 متر داخل الاراضي وفقا لرئيس مركز الازمات في وزارة الصحة. وقال مودجيهارتو quot;في بلدة مونتي دمرت الامواج 80% من المباني وفقد عدد كبير من السكانquot;.

وقال هندري دوري ساتوكو النائب عن جزر منتاواي ان الحصيلة الموقتة بلغت مساء الثلاثاء quot;108 قتلى و502 مفقودينquot;.

ومن بين المفقودين تسعة استراليين كانوا متجهين في مركب سياحي الى احدى الجزر ولم ترد عنهم اي انباء منذ الاثنين.

ولا تجذب جزر منتاواي الكثير من السياح باستثناء هواة رياضة ركوب الامواج وخاصة الاستراليين حيث تعد من افضل المناطق في العالم لممارسة هذه الرياضة رغم بعدها وصعوبة الوصول اليها من سومطرة وفقا لخبراء.

وقال اندرو جادج مدير جمعية quot;سورفايد انترناشونلquot;، وهي جمعية خيرية استرالية تعمل على تنمية جزر ارخبيل منتاواي الفقيرة والبدائية، quot;سنرسل سفينة وطائرة الى المكان للمشاركة في عمليات البحثquot;.

ويعتبر ساحل سومطرة الغربي من اكثر المناطق عرضة للزلازل المدمرة لوقوعه في منطقة تماس حيث تتقارب الطبقات التكتونية الهندية الاسترالية والاوراسية بسرعة خمسة الى ستة سنتيمترات سنويا.

وفي 26 كانون الاول/ديسمبر 2004، ادى تسونامي مدمر نجم عن زلزال بقوة 9,3 درجات الى مصرع 168 الف شخص على الاقل في اندونيسيا وعشرات الالاف غيرهم في مناطق اخرى في المحيط الهندي.

وقبل اكثر قليلا من عام في 30 ايلول/سبتمبر 2009 ضرب زلزال بقوة 7,6 درجات مدينة بادانغ ومنطقتها ما اسفر عن مقتل الف شخص وعن خسائر جسيمة.

ومنذ تسونامي 2004 انفق المجتمع الدولي نحو 60 مليون دولار لاقامة نظام انذار من موجات التسونامي في المحيط الهندي.

واضافة الى كارثة ارخبيل منتاواي يتعين على اندونيسيا ان تتعامل لعدة ايام مقبلة مع ثوران بركان ميرابي الواقع في جزيرة جاوة والذي قذف سحبا ورمادا بركانيا ثلاث مرات.

وقال سورونو المسؤول عن الاشراف على البراكين في اندونيسيا لوكالة فرانس برس quot;سمعنا ثلاثة انفجارات في الساعة 18,00 (11,00 ت غ) قذفت حمما حتى ارتفاع 1,5 كلم ورمادا حارا على طول منحدراتquot; البركان.

وكانت السلطات رفعت مستوى الانذار الى حده الاقصى الاثنين خشية ثوران وشيك للبركان ميرابي الذي يبلغ ارتفاعه 2914 مترا.

واوضح سورونو المسؤول عن ادارة الكوارث في اندونيسيا الثلاثاء ان quot;على الناس الذين يعيشون في بعض المناطق مغادرتها في اسرع وقت ممكنquot;.

واجلي الالاف من السكان الذين يعيشون في قطر يبلغ 10 كلم حول فوهة البركان معظمهم من النساء والاطفال والمسنين.

والبركان الذي يبعد 26 كلم شمال مدينة يوغياكارتا الكبيرة، هو الانشط بين البراكين النشطة في اندونيسيا. ويبلغ متوسط دخوله حالة الثوران مرة واحدة كل اربع سنوات.

واخر حالة ثوران له كانت في حزيران/يونيو 2006.