لوس انجليس:اعتبر رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الثلاثاء ان المحادثات حول المناخ التي ستجري في المكسيك لن تكون الا quot;مرحلةquot; على طريق التوصل الى اتفاق عالمي ملزم، طالبا من الاميركيين والصينيين ممارسة جهد في هذا المجال.

وبعد محادثات عبر الاقمار الصناعية مع حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزنغر، اشاد كاميرون بالتقدم الذي حققه الرئيس الاميركي باراك اوباما بالنسبة الى السياسة التي انتهجها سلفه. ولكنه اعتبر انه يتوجب على العالم ان يبقي الضغط على الولايات المتحدة.

وقال quot;اعتقد ان الرئيس اوباما خطا خطوات كبرى الى الامامquot; مذكرا برفض جورج بوش توقيع بروتوكول كيتو حول التغير المناخي.

واضاف كاميرون من لندن quot;لكن بالتأكيد يتوجب علينا ان نحاول اقناع الحكومة الاميركية والحكومة الصينية بان من مصلحتهما فعلا الانضمام الى اتفاق ملزمquot;.

ومن المقرر ان تجتمع وفود من 194 دولة في منتجع كانكون المكسيكي بين 29 تشرين الثاني/نوفمبر و10 كانون الاول/ديسمبر في محاولة للتوصل الى اتفاق حول تقليص انبعاث غازات الدفيئة بعد فشل قمة كوبنهاغن العام الماضي.

واوضح كاميرون انه لا يتوقع التوصل الى اتفاق نهائي في كانكون.

وقال quot;كوبنهاغن لم تكن نجاحا، كلنا يعلم ذلكquot; مضيفا quot;لن نتوصل الى اتفاق عالمي ملزم شرعا في كانكون. يجب ان نحقق خطوة على طريق التوصل الى اتفاقquot;.

واضاف quot;من اجل التوصل الى اتفاق عالمي جيد يجب ان يوافق الصينيون على مراقبته وتقويمه وتسجيل انبعاثاتهمquot;، مضيفا quot;ولكن يجب ايضا ان نقنع الادارة الاميركية بان هذا الامر يستأهل التوصل الى اتفاق بامكانها الانضمام اليهquot;.

من ناحيته، قال شوارزنغر الذي جعل من التغير المناخي احد ابرز مواضيع عمله كحاكم، ان على السياسيين ان يجعلوا هذه القضية مثيرة للاهتمام كي تنضم اليها الاجيال الشابة.