الرباط: بدأت اليوم بمدينة الصخيرات المغربية أعمال منتدى إقليمي عربي حول التغيرات المناخية ينظمه المكتب الاقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ووزارة الماء والبيئة بالمغرب بمشاركة مسؤولين في قطاعات الماء والبيئة من الدول العربية وخبراء وباحثين ومختصين.

وفي افتتاح المنتدى دعا المشاركون الى تبني استراتيجية إقليمية موحدة لمواجهة التغيرات المناخية بما يمكن المنطقة العربية من تفادي التداعيات السلبية لهذه الظاهرة.

وأوضحوا أن الخصائص المناخية والموقع الجغرافي للدول العربية, يجعلها أكثر عرضة لآثار التغير المناخي الذي ارتفعت حدته بشكل لافت خلال العقدين الأخيرين, معتبرين أن هذا المعطى يتطلب بلورة استراتيجية مشتركة تقوم على تحديد العوامل المسببة لهذه الظاهرة والحلول الكفيلة بمعالجتها.

وأضاف المشاركون أن المسلسل التنموي الذي انخرطت فيه جل الدول العربية مهدد أكثر من أي وقت مضى بالتأثيرات المناخية الناتجة أساسا عن ظاهرة الانحباس الحراري ، لافتين إلى أن قطاعات الزراعة والتجارة وتأهيل البنى التحتية ذات الإسهام الكبير في الرقي بمعدلات النمو تواجه خطر التعرض لتداعيات هذه الظاهرة.

وستتواصل أعمال المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام من خلال عقد أربع جلسات تتناول تأثيرات الموارد المائية والجفاف والحراك السكاني وتغير المناخ والمقاربة المجالية والمحلية بجانب تقديم المبادرة العربية لمواجهة آثار تغير المناخ وإطلاق نقاش مفتوح حول علم تغير المناخ.