واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بـ quot;التقدم الرائعquot; على صعيد مكافحة الايدز واعرب عن امله في القضاء عليه، وذلك في رسالة بثت بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة هذا المرض.

وقال اوباما في شريط فيديو بثه موقع البيت الابيض quot;فلنجدد تعهدنا بالاستمرار في احراز التقدم الرائع الذي حققناه على صعيد الوقاية من المرض ومعالجته، وانهاء عمليات التمييز التي غالبا ما ترافقهquot;.

وذكر اوباما بأن ادارته اطلقت في تموز/يوليو الماضي خطة تطمح لان تخفض بنسبة 25% العدد السنوي للاصابات الجديدة بحلول خمس سنوات في الولايات المتحدة، لافتا الى انها quot;زادت تمويل مكافحة الايدز في العالم حتى مستويات قياسيةquot;.

وخلص الرئيس الاميركي الى القول quot;آمل في ان نقترب جميعا من اليوم الذي نقضي فيه على هذا المرضquot;.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان ان quot;مكافحة الايدز لم تنته بعد، لكن الولايات المتحدة تتعهد البقاء في المواقع الامامية للمعركة ضد الايدز، اليوم، وغدا وكل يوم حتى القضاء على هذا المرضquot;.

وقد ساهمت الولايات المتحدة عبر خطتها العاجلة لمكافحة الايدز في تأمين العلاج ل 3,2 ملايين رجل وامرأة وطفل في كل انحاء العالم في 2010، اي بزيادة نحو 750 الف شخص بالمقارنة مع السنة السابقة، كما اعلنت وزارة الخارجية.