واشنطن: قدمت وكالة الفضاء الأميركية ناسا مبلغا قدره 50 مليون دولار على شكل منح لخمس شركات خاصة لتحفيز قطاع الرحلات الفضائية المأهولة في خطوة أولى تتماشى مع توجه الرئيس الأميركي باراك أوباما لنقل السفر الفضائي إلى القطاع التجاري.

وقال تشارلز بولدن المدير العام لناسا في مؤتمر صحافي إن ناسا لن تتخلى عن برنامج عودة الرواد إلى الفضاء مشيرا إلى أن خطة أوباما لن تزيح الولايات المتحدة من مكانتها كأحد أبرز الدول في مجال استكشاف الفضاء كما يقول نواب اميركيون.

وأضاف أن الفرق في ناسا تعمل حاليا على تطوير خطة جديدة لدراسة القمر والمريخ والكويكبات مشيرا إلى عدم اعتماد جدول زمني لهذه العمليات حتى الآن.

يذكر أن مصدرا مقربا من الرئاسة الأميركية قال الاثنين الماضي إن أوباما تخلى عن مشروع عودة الأميركيين إلى القمر بحلول العام 2020 الذي بدا في عهد الرئيس السابق جورج بوش وأنه يرغب بتشجيع وتطوير الآليات وأجهزة الإطلاق التجارية إلى المحطة الفضائية الدولية في خطوة يقول إنها ستخلق آلاف فرص العمل.

وأضاف المصدر أن الحكومة الأميركية ستقترح زيادة ميزانية ناسا بمقدار 5ر9 مليارات دولار على خمس سنوات بهدف تشجيع قطاع تجارى قادر على تأمين خدمة لنقل الأشخاص حول مدار الأرض بالإضافة إلى تأمين عمليات شحن باتجاه المحطة الفضائية الدولية.