بكين: تحقق وزارة الصحة الصينية في تقرير صحيفة محلية أفاد بأن لقاحات فاسدة في اقليم شانشي الواقع شمال الصين مسؤولة عن مقتل أربعة أطفال واصابة العشرات بالامراض.
ومنيت الصين بسلسلة من الفضائح التي لها علاقة بسلامة المنتجات على مدى السنوات القليلة المنصرمة. وقتل ستة أطفال على الاقل عام 2008 بعدما شربوا حليبا ملوثا بمادة الميلامين الصناعية الكيميائية.

وأصيب ثلاثة أطفال صينيين في عامي 2003 و2005 بتلف كبير في الدماغ بعدما تم تلقيحهم بلقاح مضاد لمرض التهاب الدماغ الياباني. وقال اباء وأمهات الاطفال ان السبب لقاح دون المستوى وهو أمر نفته الحكومة.
وذكرت صحيفة (تشاينا ايكونوميك تايمز China Economic Times) أن أربعة أطفال توفوا وأصيب 74 اخرون على الاقل بأمراض في اقليم شانشي الفقير بعدما تم تلقيحهم ضد أمراض من بينها التهاب الدماغ والتهاب الكبد بي والسعار.

وذكر التقرير أن المشكلة نجمت عندما أفسد حر الصيف اللقاحات. وأوردت الصحيفة أيضا قائمة بأسماء بعض الاطفال الذين قالت في وقت سابق انهم أصيبوا بأمراض أو توفوا.

وقالت وزارة الصحة الصينية انها تتحقق من التقرير.
وأضافت في بيان بموقعها على شبكة الانترنت
www.moh.gov.cn في وقت متأخر يوم الاربعاء quot;بدأنا تحقيقا على الفور وطالبنا سلطات الصحة في شانشي بالابلاغ في أسرع وقت ممكن عن أي ردود فعل غير عادية على اللقاحات.quot;

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن لي شوكاي نائب رئيس ادارة الصحة في شانشي نفيه الاتهامات.
وأضافت الوزارة أن تقارير سابقة بشأن لقاحات فاسدة أدت الى اجراء فحوص في نوفمبر تشرين الثاني 2008 لكنها لم تجد مشاكل في اللقاحات.