Major economies to hold climate talks in US

اعلنت بوليفيا انها ستلجأ الى القضاء الدولي في وجه الدول الغنية في حال عدم التوصل الى اتفاق حول المناخ في جولة المفاوضات المقبلة المقررة في المكسيك في كانون الاول/ديسمبر.

كوشابامبا: قال السفير البوليفي في الامم المتحدة بابلو سولون الاربعاء على هامش منتدى عالمي للحركات الاجتماعية حول المناخ في كوشابامبا بوسط بوليفيا quot;اذا لم يتم بلوغ تسوية حول خفض انبعاثات غازات الدفيئة، فان الدولة البوليفية ستتقدم بشكوى ضد الدول المتطورة (...) امام محكمة العدل الدوليةquot; التابعة للامم المتحدة في لاهاي.

وتستضيف المكسيك في كانون الاول/ديسمبر الجولة الثانية من المفاوضات لوضع حد للتبدل المناخي بعد التوصل الى اتفاق في مؤتمر كوبنهاغن لا يتمتع بقوة الزامية.

ويسعى المنتدى البديل حول المناخ في كوشابامبا الذي تنظمه الحكومة البوليفية منذ الثلاثاء الى الدفع نحو انشاء quot;محكمة مناخيةquot; تحاسب على الجرائم بحق المناخ، وهي مبادرة اطلقها الرئيس ايفو موراليس مستهدفا خصوصا الدول الصناعية.

واعتبر موراليس الاربعاء ان quot;هذه الدول ستوافق في النهاية على فكرة (انشاء) محكمة للجرائم بحق البيئةquot;. وفي انتظار تحقيق هذا الامر، دعا الحركات الاجتماعية للجوء الى الهيئات القضائية دفاعا عن البيئة.

وقال سولون quot;علينا التحرك عبر الاليات (القانونية) المتوافرة لاثبات عدم احترام (الدول) لشرعة الامم المتحدة حول التبدل المناخي وبروتوكول كيوتوquot;.