اوسلو: اعلنت الامم المتحدة يوم الاثنين ان 55 دولة تعد مسؤولة عن اطلاق 78 في المئة من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري حددت اهدافا وطنية متنوعة من اجل ابطاء تغير المناخ تبعا للموعد النهائي الذي حدده quot;اتفاق كوبنهاغنquot;.
وقال ايفو دي بوير رئيس أمانة تغير المناخ التابعة للامم المتحدة في بيان خاص بوعود خفض الانبعاثات حتى عام 2020 التي قدمت حتى موعد 31 يناير كانون الثاني quot;هذا يمثل تنشيطا هاما لمحادثات تغير المناخ التي جرت تحت رعاية الامم المتحدة.quot;

ومعظم هذه الدول وبينها اكثر الدول تسببا في ظاهرة الاحتباس الحراري وفي مقدمتها الصين والولايات المتحدة اعادت تكرار الالتزامات التي كشفت عنها قبل قمة الامم المتحدة في العاصمة الدنمركية كوبنهاغن وهي القمة التي اصابت العديد من الدول بالاحباط لانها لم تتوصل الى معاهدة دولية جديدة ملزمة.
وقال دي بوير quot;هناك حاجة لمزيد من الطموح من أجل مجابهة حجم التحدي.. ولكني أرى هذه التعهدات مؤشرا واضحا على تحريك المفاوضات باتجاه نتيجة ناجحة.quot;

وستستضيف المكسيك الاجتماع السنوي المقبل للامم المتحدة في أواخر نوفمبر تشرين الثاني وأوائل ديسمبر كانون الاول في اطار الجهود العالمية لتجنب مزيد من الجفاف وحرائق الغابات والفيضانات وانقراض الانواع وارتفاع مستوى مياه البحر.
ويسعى اتفاق كوبنهاغن الى وضع حد لارتفاع درجات الحرارة يقل عن درجتين مئويتين. وهو المستوى الذي كان عليه المناخ قبل النهضة الصناعية ووضع نصب عينيه هدف تقديم مساعدات للدول النامية قيمتها مئة مليار دولار في العام اعتبارا من عام 2020 من أجل مواجهة التغير المناخي.