Photo

نيودلهي: ذكر بيان رسمي ان الهند اعادت التأكيد على هدف إبطاء زيادة انبعاثاتها الكربونية بحلول 2020 في اطار تعهدات من المقرر ان تقطع بحلول يوم الاحد في اطار quot;اتفاق كوبنهاجنquot; لمحاربة التغير المناخي.

كما اعادت دول اخرى كثيرة التأكيد على الاهداف القائمة بالنسبة لابطاء التغير المناخي قبل الموعد النهائي يوم الاحد لقطع تعهدات في اطار اتفاق كوبنهاجن الذي يتبنى هدفا جوهريا هو تقييد الزيادة في درجات حرارة العالم لاقل من درجتين مئويتين.

وقال البيان ان الهند quot;ستسعىquot; لخفض شدة انبعاثاتها الكربونية بما بين 20 و25 في المئة بحلول 2020 مقارنة بمستويات 2005 .

وتشير شدة الانبعاثات الكربونية الى حجم ثاني اكسيد الكربون بالنسبة لكل وحدة من الناتج المحلي الاجمالي.

واضاف البيان ان افعال الهند ستكون غير ملزمة قانونيا ولن يشمل هدفها لخفض شدة الانبعاثات الكربونية الانبعاثات الناجمة عن القطاع الزراعي.

وأعادت الصين الاسبوع الماضي التأكيد على هدف تبنته طوعا وهو خفض شدة انبعاثاتها الكربونية بما بين 40 و45 في المئة بحلول 2020 عن مستوى 2005 في حين ستزيد من استخدام الطاقة المتجددة وستزرع مزيدا من الاشجار.

ويصف كثيرون الاتفاق غير الملزم بانه فاشل لانه أقل بكثير عن الهدف الاساسي لمؤتمر كوبنهاجن وهو تقديم التزامات طموحة بشكل اكبر للحيلولة دون وقوع المزيد من موجات الحر والجفاف وتلف المحاصيل.