اعربت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي عن تفاؤلها بالتوصل الجمعة الى وعد بمساعدة اوروبية كبيرة للدول الفقيرة لمواجهة الاحتباس الحراري، وذلك بالرغم من عدم التوصل الى اتفاق مساء الخميس في بروكسل.

بروكسل: قال رئيس الوزراء السويدي فريديريك رينفلدت للصحافيين في ختام اليوم الاول من قمة القادة الاوروبيين المخصصة لهذه المسألة quot;نعتقد انه سيكون هناك غدا (اليوم الجمعة) رقم افضل من الذي توصلنا اليه هذا المساء (الخميس)quot;. واوضح ان مستشاري رؤساء الدول والحكومات في الدول ال27 بالاتحاد الاوروبي سوف يعملون طيلة الليل في محاولة للتوصل صباح الجمعة الى اتفاق نهائي. واكد هذا التفاؤل عدد كبير من الوفود.

واوضحت الرئاسة الفرنسية هكذا ان الهدف الاوروبي هو التوصل الى مساعدة فورية بحوالى ملياري يورو سنويا على ثلاث سنوات (2010، 2011، 2012)، اي ان رقما من حوالى ستة مليارات يورو اصبح في متناول اليد. وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية فضل عدم الكشف عن هويته quot;هناك شبه اجماع على ايجاد التمويلquot; من اجل الدول النامية.

واضاف ان quot;17 بلدا (من دول الاتحاد الاوروبي ال27) اعلنوا ارقامهمquot; في اجتماع مغلق عقد مساء الخميس موضحا ان فرنسا ستكشف عن نواياها علنا الجمعة. واوضح quot;من اصل 2,2 مليار (يورو) منتظرة من الاتحاد الاوروبي (سنويا) وصلنا تقريبا الى 1,8 مليارquot; يورو. وقال ايضا quot;انها معركة ولكن الامور تتقدمquot;. ولم تقدم المانيا اي رقم مساء الخميس وقد تكشف عن مساهمتها الجمعة في اليوم الاخير من قمة الاتحاد الاوروبي.