اعلن اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي يناقشون مشروع قانون حول تخفيض الغازات الدفيئة، الخميس انهم سينضمون الى مشروع الرئيس باراك اوباما حول تخفيض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بنسبة 17% في العام 2020 نسبة الى ما كانت عليه عام 2005.

واشنطن: ادلى الديموقراطي جون كيري ونظيره الجمهوري ليندساي غراهام والمستقل جو ليبرمان بهذا التصريح الخميس خلال مؤتمر صحافي مشترك قدموا خلاله quot;الخطوط الكبرىquot; لمشروع قانون جديد ضد الاحتباس الحراري في مجلس الشيوخ. وبالاضافة الى ذلك، طالبوا وعلى غرار الادارة بتخفيض الغازات الدفيئة بنسبة 80% نسبة الى ما كانت عليه عام 2005 وحتى العام 2050.

وحدد مشروع قانون قدم نهاية ايلول/سبتمبر الى مجلس الشيوخ هدفا اكثر طموحا لتخفيض الغازات الدفيئة: 20% في العام 2020 نسبة الى مستوى 2005. وقال السناتور كيري quot;انه نقطة انطلاقquot; مضيفا ان المقترحات الجديدة ارسلت الى الرئيس باراك اوباما. واشاد البيت الابيض الخميس بالاعلان الذي صدر عن اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة. وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان quot;الرئيس يعتقد ان الامر يتعلق بتطور ايجابي باتجاه اتفاق محايد وموحد وقوي في مجلس الشيوخquot;.

واعلنت الوكالة الاميركية لحماية البيئة الاثنين ان انبعاثات الغازات الدفيئة التي تعتبر مسؤولة عن الاحتباس الحراري تشكل ايضا تهديدا للصحة العامة. واضاف كيري quot;هذا الاسبوع مع الوكالة الاميركية لحماية البيئة (...) ارسلت ادارة اوباما رسالة واضحة حول التهديد الخطير الذي يمثله التغير المناخي على الصحة العامةquot;. واوضح quot;ارسلوا ايضا رسالة واضحة الى الكونغرس: تحركوا!quot;

ومن بين المواضيع الجديدة التي تضمنتها quot;الخطوط الكبرىquot; التي قدمت الخميس، هناك تعزيز للاجراءات لصالح الطاقة النووية في الولايات المتحدة. وهذه النقطة الاخيرة هي احدى المطالب الرئيسية للجمهوريين. وقال السناتور غراهام quot;قيل لي انه يجب بناء 117 مركزا جديدا (نوويا) لتحقيق هدف ال17%. هذا الامر سيتطلب وقتا لبناء 117 مركزا ولكن اذا كان بامكننا ان نبدأ ببناء ستة او ثمانية مراكز في مستقبل قريب (...) فسوف نخلق ملايين الوظائفquot;.

وابدى اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة تفاؤلهم حيال فرص نجاح تخطي اقتراحهم عقبة مجلس الشيوخ بحصوله على الاصوات ال60 الضرورية من اصل 100 كي تتم الموافقة عليه. وقال السناتور ليبرمان quot;في الوقت الراهن، الاصوات ال60 غير متوفرة. ولكن هناك اكثر من 60 سناتورا قد يصوتون ب+نعم+ في وقت ماquot;. وكان مجلس النواب قد تبنى في حزيران/يونيو مشروع قانون حول تخفيض الغازات الدفيئة مع تقليصها بمعدل 17% في العام 2020.