أعلن رئيس صندوق النقد الدولي أن الصندوق يعمل على مقترحات الإنشاء صندوق أخضر لمساعدة الدول في معالجة التغير المناخي.

واشنطن: قال رئيس صندوق النقد الدولي ان الصندوق يعمل بشأن مقترحات لانشاء quot;صندوق اخضرquot; يبلغ حجمه مليارات الدولارات لمساعدة الدول على الاستفادة من الاموال لمعالجة اثار التغير المناخي. وقال دومنيك ستراوس -كان عضو مجلس الادارة المنتدب لصندوق النقد الدولي لمنتدى التعاون الاقتصادي في دافوس بسويسرا ان الدول النامية ستحتاج الى مساعدة مالية لمعالجة التغير المناخي في الوقت الذي اخذت فيه الدول الغنية ديونا اكبر في رد فعل على الازمة المالية العالمية.

وتطلعت في الاغلب المحادثات العالمية بشأن ابرام معاهدة جديدة للتغير المناخي الى الدول الصناعية للمساعدة في تمويل جهود الدول النامية لمعالجة التغير المناخي. وفي تصريحات في دافوس نشرت على موقع صندوق النقد الدولي على الانترنت قال ستراوس كان ان العالم يحتاج الى quot;التفكير خارج الاطار والتوصل الى سبل مبتكرة لتوفير المال.quot; واضاف ان صندوق النقد سيبدأ في مناقشات مع البنوك المركزية ووزراء المالية بشأن ما اذا كان انشاء مثل هذا الصندوق ممكنا.

وقال ان الموارد اللازمة للصندوقquot;التي قد تقفز الى 100 مليار دولار سنوياquot; يمكن جمعها من خلال تخصيص حصة للدول الاعضاء في صندوق النقد الدولي من حقوق السحب الخاصة بالصندوق. وحقوق السحب الخاصة ارصدة احتياطية ووحدة الحساب الخاصة بصندوق النقد الدولي. وهي توزع بالتناسب مع حصة كل عضو في صندوق النقد الدولي او مساهمته ويمكن استبدالها بعملة صعبة مثل الدولار الامريكي او الين او اليورو او الجنيه الاسترليني.