دافوس: عضو الكونغرس الاميركي ادوارد ماركي اليوم أمام المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس اصدار مجلس الشيوخ والكونغرس مشروع قانون حول المناخ هذا العام بعد أن التزم الرئيس باراك أوباما باصدار مثل هذا المشروع.
وبرر ماركي قناعته تلك بأنها راجعة الى الأمن القومي ورعاية المصالح الاقتصادية على المدى البعيد اذ quot;يعود جزء كبير من العجز المالي الاميركي الى استيراد النفطquot;.

وأضاف ماركي وهو نائب ديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس ومؤلف كتاب (فاتورة الطاقة النظيفة) بالمشاركة مع النائب هنري واكسمان quot;ان الجمهوريين يعملون مع البيت الأبيض لاصدار الصورة النهائية للقانونquot;.

وقال quot;اذا لم يتوصل الكونغرس الى هذا المشروع فان لأوباما سلطة تنفيذية لتنظيم انبعاثات غازات الدفيئة من دون تشريع لكن اذا كانت لدينا تشريعات فأنها ستتيح لنا أن نحد من التأثير السلبي لتلك الانبعاثاتquot;.
ومن جانبه قال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون ان موافقة الكونغرس الأميركي على هذا المشروع يمكن أن تفتح فرصا جديدة كأن تكون هناك مزارع للطاقة الشمسية على امتداد الحدود الاميركية المكسيكية من شأنها توفير الطاقة الكهربائية للولايات المتحدة