مفاوضات المناخ تتقدم مع اجتماع وزراء البيئة

قال سناتور جمهوري إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يتوحه إلى محادثات المناخ في كوبنهاغن بوعود فارغة لا يستطيع تنفيذها بخصوص خفض الإنبعاثات الضارة بالبيئة.

واشنطن: صرح السناتور الجمهوري انهوف اليوم الاحد المنتقد الشديد لمشروع قرار يتعلق بالاحتباس الحراري، في حديث لشبكة فوكس نيوز ان أوباما quot;لا يملك الصلاحيات للقيام بإتفاق بشأن المناخ والناس في الدول الاخرى لا يدركون ذلكquot;.

وقال انهوف ان على الاعلام التاكيد في الاسبوع الاخير لمؤتمر كوبنهاغن على ان أوباما لن يكون قادرا على الوفاء بوعده بخفض الانبعاثات بنسبة 17 بالمئة بحلول 2020 مقارنة مع مستويات العام 2005 لانه لن يحصل على مصادقة الكونغرس على القرار الضروري للقيام بذلك.

واضاف quot;وهذا هو السبب الذي يجعلني اسعى للتاكد من ان الناس في هذه الدول ال191 الاخرى يعرفون ان الرئيس لا يمكنه القيام بذلكquot;.وصادق مجلس النواب باغلبية ضئيلة في حزيران/يونيو الماضي على خطة لخفض انبعاثات الكربون، الا ان مشروع القرار اصبح الان في مجلس الشيوخ الذي لن ينظر فيه حتى العام المقبل.

ومن المرجح ان يلقى مشروع القرار معارضة شديدة من الجمهوريين الذين يملكون مع حلفائهم كبرى الشركات، ويخشون من ان تؤثر تكاليف تطبيق خفض الانبعاثات على الارباح.وقال انهوف ان مشروع القرار quot;ميت منذ وصوله .. الكل يعرف ذلكquot;.واضاف quot;وبالتالي فلن يكون لدينا قرار. فماذا يستطيع الرئيس ان يفعل. اعتقد ان ما يمكنه القيام به محدود للغايةquot;.

الا ان رجل الكونغرس الديموقراطي ايد ماركي قال ان الرئيس لديه السلطة لقطع الالتزامات بمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري بعد ان قررت الادارة ان غازات الكربون ضارة بالصحة العامة.

وذكرت الحكومة الاميركية في وقت سابق من هذا الشهر انها ستبدأ في تصنيف غازات ثاني اوكسيد الكربون على انها ملوثات خطرة على الصحة، مما يمهد الطريق لفرض وكالة الحماية البيئية معايير على كمية الكربون التي تصدرها المصانع الاميركية والمباني والسيارات، رغم ان مشروع القرار الخاص بذلك لم يصدر بعد من الكونغرس بمجلسيه.