احتشد ثلاثون الف متظاهر، بحسب تقديرات الشرطة الدنماركية، السبت في وسط كوبنهاغن في مستهل التظاهرة المقرر اجراؤها على هامش المفاوضات حول المناخ.

كوبنهاغن: قال ضابط في الشرطةquot;نقدر عددهم (المتظاهرون) بنحو ثلاثين الفا، لكنه مجرد تقديرquot;. من جهتها، تحدثت قناة +تي في 2 نيوز+ التلفزيونية الدنماركية عما بين quot;ثلاثين الفا ومئة الف متظاهرquot;.

وكانت الشرطة اعلنت الجمعة انها تتوقع مشاركة اكثر من خمسين الف متظاهر، فيما راهن المنظمون على حضور ستين الفا الى ثمانين الف شخص.

وفيما كان الحشد يستعد للتوجه الى بيلا سنتر الذي يستضيف المؤتمر حول المناخ، كرر المنظمون دعواتهم الى التزام الهدوء. وتنظم هذه التظاهرة لمطالبة المشاركين في مؤتمر كوبنهاغن بالتوصل الى اتفاق يكون عادلا بالنسبة الى الدول النامية والفقيرة.

اندلاع العنف

وفي سياق متصل، القى نحو 300 شاب يرتدون ملابس سوداء الحجارة وحطموا زجاج النوافذ في احتجاج ضخم في كوبنهاغن السبت ما دفع الشرطة الى التدخل واعتقال نحو ستين متظاهرا. واصدرت شرطة كوبنهاغن في وقت سابق تحذيرا قويا ضد اعمال الشغب خلال قمة المناخ التي تجري برعاية الامم المتحدة. واستمر سائر المتظاهرين بالاحتجاج سلميا رغم تصاعد التوتر.

وتدفق المدافعون عن البيئة والمحتجون المناهضون للرأسمالية على قلب العاصمة الدنماركية في مسيرة امتدت ستة كيلومترات ستقودهم الى موقع المؤتمر الذي ترعاه في الامم المتحدة. وصرح ضابط في الشرطة quot;نقدر عدد المشاركين في المسيرة بنحو 30 الف شخص، ولكن هذا مجرد تقديرquot;. بينما قدرت قناة quot;تي في2quot; الدنماركية عدد المشاركين بما بين 30 و100 الف.

وتردد ان منظمي التظاهرة، التي هيمنت عليها دعوات للعدالة الاجتماعية والمناهضة للراسمالية، حضوا المشاركين على الهدوء. وقال كومي نايدو المدير التنفيذي لمنظمة quot;غرينبيس انترناشونالquot; في كلمة ان quot;كوبنهاغن في عين العاصفة. وفي كل عام يموت 300 الف شخص بسبب التغير المناخي. ان الامر لا يتعلق بالتكيف بل بالبقاء على قيد الحياةquot;. ونشرت السلطات الدنماركية الاف رجال الشرطة في الشوارع قبل بداية المسيرة.

اعتقال 400 متظاهر

كما أفاد بيان للشرطة الدنماركية أن شرطي أصيب كما تم احراق اربع سيارات في وسط كوبنهاغن. واورد البيان ان شرطيا اصيب في فمه على بعد حوالى 500 متر من المكان الذي اندلعت فيه حوادث خلال التظاهرة التي نظمت على هامش المفاوضات حول المناخ.

واورد بيان رسمي ان quot;الشرطة اعتقلت نحو 400 شخصquot;، لافتا الى ان المعتقلين ينتمون الى مجموعات تتوسل اعمال العنف وسبق ان اعتمدت الاسلوب نفسه خلال قمة حلف شمال الاطلسي في ستراسبورغ في شرق فرنسا. واوضحت الشرطة انه تم اعتقال نحو عشرين شخصا اثر تلك الحوادث.

واندلعت حوادث بعيد انطلاق التظاهرة حين عمدت مجموعة من نحو 300 متظاهر متدثرين بالاسود الى تحطيم واجهات متاجر في وسط العاصمة الدنماركية. وكان هؤلاء يحملون حجارة وعصيا وقاموا خصوصا بتحطيم نوافذ مبنى وزارة الخارجية، وفق المسؤول الثاني في الشرطة بير لارسن.