تظاهر الآلاف في مدينة سيدني اليوم من أجل الضغط على مؤتمر كوبنهاغن للتوصل الى اتفاق ملزم.

سيدني: تظاهر عشرات الاف الاشخاص السبت في منطقة آسيا-المحيط الهادىء قبل ان تنظم مسيرات اخرى في كافة انحاء العالم للتوصل الى اتفاق ملزم خلال مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ المنعقد في كوبنهاغن حيث يتوقع ان تنظم تظاهرة ضخمة. ففي استراليا نزل حوالى 50 الف شخص بحسب المنظمين الى شوارع مدن عدة. وتجمع آلاف المتظاهرين امام مقر البرلمان في العاصمة كانبيرا في حين نزل الالاف الى شوارع سيدني وميلبورن. وقالت تريشا فيلمان احدى منظمات تظاهرة ملبورن quot;انه لامر اساسي ان يتعهد قادتنا الاسبوع المقبل بوقف التقلبات المناخيةquot;. وهي quot;خامس مسيرة سنوية ضد الاحتباسquot; تنظم في استراليا.

وفي مانيلا تجمع مئات الاشخاص في quot;تظاهرة صاخبةquot; امام مقر البلدية وهم يقرعون الطبول ويرتدون قمصانا حمراء. وقال علي ابو سان العضو في منظمة quot;غرينبيسquot; فرع الفيليبين quot;اننا نرتدي قمصانا حمراء كرمز ل+الانذار الاحمر+ لنقول للعالم انه لم يعد امامنا متسع من الوقتquot; للتحرك لوقف ظاهرة الاحتباس.

وفي جاكرتا تظاهر 150 عضوا في منظمات محلية امام السفارة الاميركية لمطالبة اول دولة ملوثة في العالم بان تكون قدوة وتساعد الدول النامية في خفض انبعاثات غازات الدفيئة. وقال علي اكبر المسؤول الاندونيسي في منتدى التنمية quot;في حال لم تلتزم الولايات المتحدة اكثر فان عددا من الدول النامية لن تبذل جهودا لخفض انبعاثاتهاquot;.

وفي كوبنهاغن حيث بدأت الاثنين اعمال المؤتمر العالمي حول المناخ، يتوقع ان يشارك 50 الف شخص السبت بحسب الشرطة وما بين 60 الى 80 الفا بحسب المنظمين، بينهم عدد من انصار العولمة البديلة في تظاهرة تحت شعار quot;غيروا النظام وليس المناخquot;.

وخشية حصول تجاوزات، شدد الشرطيون الدنماركيون الرقابة عند الحدود البرية والبحرية لمنع تسلل مثيري الشغب. وطلبت منظمة quot;اوكسفامquot; من شخصيات عدة بينهم عارضة الازياء الدنماركية هيلينا كريستنسن والمغنية انجيليك كيدجو (من بنين) والمفوضة السابقة لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة ماري روبنسون قيادة التظاهرة بعد القاء كلمات. ومساء سيشارك الاسقف الجنوب افريقي ديسموند توتو في مركز بيلا حيث يعقد المؤتمر، في امسية لاضاءة الشموع.

ودعت اكثر من 500 منظمة دولية الى التعبئة والمشاركة في التظاهرة التي ستنطلق بعد الظهر من قصر كريستيانبورغ مقر البرلمان في وسط مدينة كوبنهاغن الى مركز بيلا الذي يبعد ستة كيلومترات جنوبا. وفي مركز المؤتمرات، تتواصل المفاوضات التي تخللتها في الاسبوع الاول نقاشات شديدة اللجهة بين الصين والولايات المتحدة، وهما ابرز دولتين ملوثتين في العالم، مع الوصول التدريجي للوزراء.