مُنع وزير صيني مرارا من دخول مركز quot;بيلا سنترquot; للمؤتمرات في كوبنهاغن مما ادى الى احتجاج بكين بشدة مؤكدة في الوقت ذاته انها تحترم الاجراءات الأمنية المتخذة.

قمة كوبنهاغن في صور

إحتدام المفاوضات في كوبنهاغن وكي مون يبدي تفاؤلاً

كوبنهاغن: احتجت الصين بشدة الاربعاء على منع احد وزرائها مرارا من دخول مركز quot;بيلا سنترquot; للمؤتمرات في كوبنهاغن حيث ينعقد مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ. وقال سو واي رئيس الوفد الصيني في كوبنهاغن quot;لقد منع سعادة الوزير من دخول مركز المؤتمرات (صباحا). انه وزير وكان يحمل شارة حمراء لكنه منع من الدخول. وبكل تهذيب طلب شارة زهرية اللون (الخاصة بالمندوبين) ولم يسمح له بالدخول ثم اخذ عناصر الامن منه الشارتينquot;. واضاف quot;نحترم الاجراءات الامنية المطبقة لكن الوزير الصيني منع مرات عدة من دخول المركزquot;.

ولم يكشف سو اي وزير منع الدخول لكن يفترض ان يلقي يو كينغتاي الممثل الخاص في وزارة الخارجية لشؤون المناخ كلمة بعد ظهر الاربعاء خلال المؤتمر. واكد المسؤول عن المفاوضات في الامم المتحدة ايفو دي بوير ان مثل هذا الحادث quot;لن يتكررquot; مشيرا الى quot;التحدي الكبير الامنيquot; الذي تواجهه كوبنهاغن حاليا.

ويمكن لبيلا سنتر استقبال 15 الف شخص وتلقى حتى الان 34 الف طلب للدخول اليه الى هذا اليوم. واضاف ان هذا التحدي سيصبح اكثر تعقيدا الاسبوع المقبل quot;مع قدوم كل رئيس دولة وحكومة (110) مع وفد من مئة شخصquot;.