Conveyor belts carry coal from an open cut mine to the Loy Yang ...

تشهد استراليا اثار تغير المناخ مع وقوع المزارع في قبضة الجفاف لعقود طويلة وجفاف مجاري الانهار وموجات حرارة قياسية وتحذيرات من حرائق غابات كارثية.

كانبيرا: تتقلص الانهار الرئيسية ويعصف الجفاف بالمزارع في استراليا في حين يحذر العلماء من اثار تغير المناخ ولكن هذا لم يقنع بعض السياسيين المتشككين بتأييد قوانين تجارة الكربون.

وفي اشارة الى صعوبة ابرام اتفاق عالمي للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في محادثات المناخ بكوبنهاغن وصل البرلمان الاسترالي الى طريق مسدود بشأن خطة للحد من انبعاثات الكربون المسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الارض.

وينقسم حزب المعارضة الرئيسي المحافظ بشأن دعم القوانين في مجلس الشيوخ مع اقتناع نيك مينشين ثالث أكبر عضو في الحزب والزعيم البارز بمجلس الشيوخ بأن تغير المناخ كله مؤامرة.

وابلغ مينشين التلفزيون الاسترالي منذ وقت قريب quot;لقد قدم فرصة لليسار المتطرف ليفعل ما كانوا يريدونه دائما وهو نوع من سلب الصناعة من العالم الغربي.quot;

وقال مينشين مثيرا عاصفة من الجدل quot;انهيار الشيوعية كان كارثة لليسار. واعتنقوا حماية البيئة دينا جديدا لهم.quot;

وترددت اراء مينشين المتشككة حول المناخ في بلدان اخرى - مثل الولايات المتحدة - تهدف الى التوصل لاتفاق سياسي بشأن المناخ قبيل محادثات كوبنهاغن الاسبوع المقبل.

وحذر رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلد الذي تتولى حكومته الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي في الصين يوم الاثنين من ان الدول لا تهدف الى ما يكفي للحد من انبعاثات الكربون في كوبنهاغن.

ومن جانبه ابلغ رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون زعماء العالم ومن بينهم الرئيس الامريكي باراك اوباما انهم quot;لا يمكنهم تحمل الفشلquot; في اجتماع الدنمرك الذي وصفه خبير المناخ البريطاني نيكولاس ستيرن بانه quot;أهم تجمع دولي في عصرنا.quot;

ومن جهة اخرى يأمل رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود ان يهبط في كوبنهاغن بعد اجازة قوانين مثيرة للجدل ترسي الاساس لاكبر برنامج لتجارة الكربون خارج أوروبا.

ولكن قوانين رود لتجارة الكربون يبدو أن مآلها الفشل في ظل وجود متشككين في تغير المناخ مثل مينشين والذي من المرجح أن يرفض أو يؤجل هذه القوانين.