دعا رئيس الوزراء الدنماركي لارس لويكي راسموسن السبت الى التسريع في المناقشات حول المناخ من اجل التوصل الى اتفاق دولي خلال مؤتمر كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر.

كوبنهاغن: اعلن راسموسن في بيان نشر في اطار منتدى يجمع برلمانيي 16 بلدا من اكبر الدول الديموقراطية المصنعة في العالم المنعقد في كوبنهاغن quot;مرت سنتان تقريبا والمفاوضات جارية والتقدم بطيء ومؤلم. وحسب الوتيرة الحالية من الواضح اننا لن ننجح خلال الاسابيع المتبقيةquot;.

وستحتضن العاصمة الدنماركية من السابع الى الثامن من كانون الاول/ديسمبر مؤتمرا دوليا للامم المتحدة حول المناخ، يفترض ان يجدد خلاله 192 بلدا اتفاقا عالميا لمكافحة التغيرات المناخية ليحل محل بروتوكول كيوتو.

واضاف رئيس الوزراء الدنماركي ان quot;الضرورة تزداد الحاحا كلما اقتربنا من الموعد (كانون الاول/ديسمبر)، حان الوقت لان تسير المفاوضات بسرعتها الكاملة وحينها يمكننا التوصلquot; الى اتفاق مشددا على ضرورة المصادقة على اتفاق ملزم قبل كانون الثاني/يناير 2010.

وقبل اسابيع من انعقاد المؤتمر تخشى اصوات متزايدة من ان تحول الظروف السياسية الاميركية الداخلية واستمرار عدم التوصل الى اتفاقات بين الدول المتطورة والنامية، دون التوقيع على اتفاق. وقال راسموسن ان المناقشات سجلت تقدما لكن quot;هذه المسائل السياسية الاساسيةquot; يجب ان تحل قبل المؤتمر