يؤكد رئيس الوزراء البريطاني أن قمة كوبنهاغن لا تحتمل الفشل، وشدد براون في رسالة بعثها إلى نظيره الدنماركي على التزامه القيام بكل ما في وسعه للتوصل الى اتفاق يشكل منعطفا عالميا حاسما في التصدي للتغيرات المناخيةquot;.

لندن: اعتبر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان ليس مسموحا للزعماء العالميين الذين سيشاركون في قمة الامم المتحدة حول المناخ في كوبنهاغن للتوصل الى اتفاق على خفض غاز الدفئية، ان يمنوا بالفشل. وفي رسالة الى رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكي راسموسين اكد فيها مشاركته في القمة، شدد براون على التزامه القيام بكل ما في وسعه quot;للتوصل الى اتفاق يشكل منعطفا عالميا حاسما في التصدي للتغيرات المناخيةquot;.

وقال براون في الرسالة التي كشفت نصها الاحد رئاسة الوزراء، quot;تقع على عاتق القادة مسؤولية المجيء جميعا الى كوبنهاغن لتحقيق هذا الهدف. ولا يمكن ان نسمح لأنفسنا بالفشلquot;. وقد اكد 65 رئيس دولة وحكومة حتى الان مشاركتهم في هذا المؤتمر الذي سيعقد بين السابع والثامن عشسر من كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الدانماركية، كما اكد راسموسين.

ويفترض ان تتوصل البلدان ال 191 بالاضافة الى الدانمارك البلد المضيف، الى اتفاق عالمي حول خفض انبعاثات غاز الدفئية ليستبدل به بروتوكول كيوتو الذي ينتهي مفعوله في 2012. وبرزت شكوك في الاسابيع الاخيرة حول امكان توصل المؤتمر الى اتفاق ملزم حول خفض انبعاثات غاز الدفئية ومنح البلدان الفقيرة امكانية الحصول على التكنولوجيا الملائمة لمواجهة الاحتباس الحراري.

وقد تعهد الاتحاد الاوروبي بخفض انبعاثات غاز الدفئية بنسبة 20% بحلول العام 2020، وبرفع الخفض الى 30% اذا ما تم التوصل الى اتفاق عالمي.