واغادوغو: انشأ نواب في المعارضة والغالبية في الجمعية الوطنية في بوركينا فاسو في واغادوغو quot;شبكة برلمانيي بوركينا حول التغيرات المناخيةquot; كما افاد احد اعضائها المؤسسين. وقال النواب في مذكرتهم ان التغيرات المناخية هي ظاهرة حقيقية باتت تأثيراتها على البيئة والاقتصاد والظروف الحياتية للسكان يشعر بها بقسوة في سائر انحاء العالم وخصوصا في افريقيا.

واضافوا quot;ان عواقب انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على الاقتصادات الافريقية مضرة جدا بالنسبة للشعوب الافريقيةquot;. وتريد الشبكة ان تكون quot;اطارا لتوعيةquot; البرلمانيين والشعوب بغية مواجهة المشكلات المرتبطة بالتغيرات المناخية كما قال رئيسها النائب اشيل تابسوبا من المؤتمر من اجل الديمقراطية والتقدم الحزب الحاكم لوكالة فرانس برس.

ومن الاهداف الرئيسية التي حددتها الشبكة quot;الاسهام في اعداد وتبني سياسات وتشريعات مرتبطة بالتغيرات المناخيةquot; وتحسين قدرات التكيف لبوركينا. ويوم الثلاثاء قام النواب ال111 الذين تتألف منهم الجمعية الوطنية بزرع اكثر من خمسة الاف نبتة من اجل مكافحة التصحر. وتواجه بوركينا فاسو البلد الساحلي الفقير في غرب افريقيا مشكلات بيئية خطيرة مرتبطة خصوصا بندرة الامطار وزحف الصحراء من الشمال الى الجنوب وتراكم الرمال في مجاري المياه والسدود.