اشاد الرئيس السوري بشار الاسد الذي سيلتقي الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بquot;مناخ ثقةquot; بين دمشق وباريس منددا بالمقابل بعدم وجود quot;خطة عملquot; اميركية من اجل السلام في الشرق الاوسط،

باريس: في مقابلة مع صحيفة الفيغارو الفرنسية التي ستنشر الجمعة بمناسبة الزيارة الثانية للرئيس السوري الى فرنسا، قال الاسد quot;بعد عام ونصف على استئناف العلاقات الجيدة بين فرنسا وسوريا بنينا اولا مناخ ثقة وبامكاننا حاليا وضع رؤية اكثر وضوحا من اجل المستقبلquot;. وكان الرئيس الفرنسي قد زار من ناحيته دمشق مرتين في ايلول/ستمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

واعتبر الاسد ان علاقات بلاده مع الولايات المتحدة تحسنت بشكل كبير ولكنه قال quot;لم نصل بعد الى استعادة الثقة بين سوريا والولايات المتحدةquot;. ودعا ايضا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى وضع خطة عمل من اجل السلام في الشرق الاوسط. واضاف quot;ما عبر عنه الرئيس اوباما حول مسألة السلام هو شيء جيد. نحن متفقون معه على المبادىء ولكن (...) ما هي خطة العمل؟ يجب ان يضع العراب خطة عملquot;.

ومن جهة اخرى، برر الرئيس السوري تأجيل دمشق الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وطلب من اوروبا quot;المزيد من الاستقلال السياسيquot;. وقال ايضا ان quot;الاوروبيين انحازوا كليا الى جانب الولايات المتحدة على حساب سوريا. يجب ان يكون الشريك صديقا ولم نلاحظ هذا الامر من جانب اوروبا خلال السنوات الماضيةquot;. واضاف ان quot;الحكومة السورية تدرس حاليا اتفاق الشراكة هذا وهي ستحدد النقاط الضرورية وغير الواردة في الاتفاق. ونحن نبحث هذه النقاط مع المفوضية الاوروبيةquot;.