قمّة كوبنهاغن: العالم يصرخ أميركا أميركا!

قمّة كوبنهاغن تنطلق اليوم لمواجهة التحدّيات المناخيّة

quot;قمة المناخquot;... دعوات إلى الحد من الاحتباس الحراري

64 بالمئة يعتبرون التغير المناخى خطيرا للغاية

بدأ في كوبنهاغن مؤتمر تجري خلاله محادثات ماراثونية تاريخية بشأن التغير المناخي وسط تحذيرات قاتمة بشان مستقبل كوكب الارض نتيجة الاحتباس الحراري إذا لم ينجح قادة العالم في التوصل إلى معاهدة طموحة لمعالجة هذه الظاهرة المناخية.

كوبنهاغن: فيما اجتمعت الوفود في العاصمة الدنماركية اليوم الاثنين اطلقت صحف من 45 بلدا نداء مشتركا غير مسبوق لقادة العالم قالت فيه ان امامهم اسبوعين لانقاذ كوكب الارض من تبعات ظاهرة التغير المناخي. وتهدف قمة المناخ التي ستعقد في 18 كانون الاول/ديسمبر الى صياغة اتفاق جديد لمعالجة الانبعاثات الضارة للبيئة بعد انتهاء العمل ببروتوكول كيوتو في عام 2012، وسيشارك في القمة عدد من قادة العالم ومن بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ويتعين على الوفود المشاركة في المؤتمر صياغة مسودة اتفاق حول معالجة انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة التي يحدثها الانسان والتي تتسبب في احتباس حرارة الشمس في كوكب الارض مما يؤدي الى اضطرابات في النظام المناخي العالمي.

كما يتوجب على الوفود وضع الية تمويل لمساعدة الدول الفقيرة الاكثر عرضة للتاثيرات الكارثية المحتملة للتغير المناخي ومن بينها الجفاف والفيضانات والعواصف الشديدة وارتفاع مستوى مياه البحار. ويشارك مفاوضون من 192 بلدا الاثنين في جولة مضنية من المحادثات التي تجري برعاية الامم المتحدة قبل ان يشارك نحو 100 من زعماء العالم في القمة التي ستعقد في 18 كانون الاول/ديسمبر.

وقال ايفو دي باور مسؤول ملف المناخ في الامم المتحدة ان quot;امام المتفاوضين الان اوضح المؤشرات على الاطلاق من قادة العالم على ضرورة صياغة مقترحات ملموسة للقيام بتحركات سريعةquot;. واضاف quot;لم يحدث خلال 17 عاما من مفاوضات المناخ ان قطع هذا العدد من الدول مثل هذا القدر من التعهدات معاquot;.

واكد انه quot;رغم انه ستكون هناك المزيد من الخطوات على طريق الوصول الى مستقبل مناخي امن، الا ان مؤتمر كوبنهاغن يعتبر نقطة تحول من حيث رد فعل العالم على التغير المناخيquot;. ومن المتوقع ان يجري مزيد من المفاوضات في عام 2010 لوضع التفاصيل على ما يتم الاتفاق عليه في كوبنهاغن. واذا سارت الامور على ما يرام فانه سيبدأ العمل في تطبيق معاهدة ملزمة قانونيا في نهاية 2012.

الا ان محللين يؤكدون على وجود هوة عميقة بين مطالب الدول النامية واستعداد الدول الغنية لتقديم الاموال وخفض انبعاثات الكربون. وجددت الصين دعوتها الدول المتقدمة الاثنين الى تقديم مزيد من التمويل لمساعدة الدول الافقر على مكافحة تاثيرات التغير المناخي. وقالت صحيفة quot;بكين نيوزquot; الرسمية quot;من البديهي ان الكوكب للجميع، ورغم ان على الدول الفقيرة ان تتحمل مسؤولياتها، الا انها يجب ان تدفع الثمن .. الذي يفوق قدراتهاquot;.

ويامل الرئيس الاميركي باراك اوباما في ان ان يتم التوصل الى اتفاق جديد بعد ان رفضت بلاده، اكبر اقتصاد في العالم، اتفاق كيوتو اثناء ولاية سلفه جورج بوش، فيما يعكف الكونغرس على وضع مسودة لقانون بشان التغير المناخي. ونشرت 45 صحيفة في مختلف أنحاء العالم مقالا مشتركا دعت فيه قادة دولها الى الاتفاق على قصر معدل ارتفاع حرارة الارض على درجتين مقارنة بمستواه في فترة ما قبل الثورة الصناعية، وذلك للحيلولة دون ان يحدث التغير المناخي quot;دمارا لكوكبناquot;.

وجاء في المقال quot;ندعو ممثلي 192 المجتمعين في كوبنهاغن ان لا يترددوا وان لا يقعوا في الخلاف وان يمتنعوا عن تبادل اللوم، وندعوهم الى اغتنام هذه الفرصةquot;. واظهر استطلاع اجري على اكثر من 24 الف شخص في كافة انحاء العالم ان 64% منهم يعتقدون ان التغير المناخي مشكلة quot;خطيرة للغايةquot; على حكومات بلادهم ان تعالجها. الا ان الاستطلاع اظهر انخفاض المخاوف من هذه الظاهرة في كل من الولايات المتحدة والصين.

وقال دوغ ميلر رئيس مؤسسة quot;غلوبسكانquot; التي اجرت الاستطلاع لحساب هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الاستطلاع اظهر quot;دعما عالميا قويا للتحرك بشان التغير المناخي رغم حالة الركود الاقتصاديquot;. وقال انتوني هيل من منظمة quot;اوكسفامquot; الخيرية البريطانية انه يمكن التخفيف من الغضب والتشكك في الدول الافقر من خلال اظهار قدر اكبر من حسن النوايا لجهة التمويل.

واوضح ان quot;ثمن النجاح في كوبنهاغن هو 200 مليار دولار (في العام) .. يجب ان نرى هذا الرقم يتلألأ فوق شجرة الكريسماس (عيد الميلاد) بنهاية القمةquot;. واضاف ان هذا المبلغ quot;زهيد للغاية مقارنة مع مبلغ 8,4 مليار دولار التي تمكنا من جمعه لانقاذ البنوك الغارقةquot; في الازمة المالية. واعتبر موقع المؤتمر منطقة تابعة للامم المتحدة ويشارك فيه نحو 15 الف شخص من الوفود والصحافيين والمراقبين من المنظمات الشعبية.

ونشرت نحو نصف عديد قوات الشرطة الدنماركية في العاصمة وحذرت الشرطة بانها ستتحرك بسرعة لقمع اية احتجاجات عنيفة. من ناحية اخرى سلمت حملة التعبئة حول المناخ quot;تك تك تكquot; التي تضم اكثر من مئتي منظمة الاثنين الى منظمي مؤتمر كوبنهاغن عريضة موقعة من عشرة ملايين شخص من سائر اصقاع العالم تطالب باتفاق طموح بحلول 18 كانون الاول/ديسمبر.

ونقلت هذه العريضة الى رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن ووزيرة المناخ ورئيسة المؤتمر كوني هيدغارد وكذلك الى السكرتير التنفيذي لاتفاقية الامم المتحدة حول التغير المناخي ايفو در بوير كما قال مروجوها في بيان.

توقعات باتخاذ وكالة حماية البيئة لخطوة مهمة بشأن المناخ

الى ذلك، قال مسؤول بالبيت الابيض اليوم إن وكالة حماية البيئة ستصدر قرارا نهائيا بأن الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض ذات أضرار صحية مما يسمح لها بضبط انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري دون اجراء من الكونجرس. ويصدر اعلان الوكالة بشأن المناخ في الوقت الذي تستضيف فيه العاصمة الدنمركية كوبنهاجن اجتماعا دوليا بدأ في وقت سابق يوم الاثنين ولمدة اسبوعين لبحث سبل مكافحة التغير المناخي.

ويعتزم الرئيس الاميركي باراك أوباما الذي وضع مكافحة التغير المناخي ضمن أولوياته حضور المؤتمر الاسبوع المقبل. وقالت وكالة حماية البيئة انها ستصدر الاعلان في الساعة 1815 بتوقيت جرينتش. وتجيز مثل هذه الاضرار للوكالة فرض قواعد تنظم انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري حتى اذا فشل الكونجرس في تمرير قانون يقضي بخفض الانبعاثات الامريكية من الغازات التي يقول العلماء انها تسبب ارتفاع حرارة الارض.