باريس: افاد بيان للرئاسة الفرنسية ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;يرحب مع كثير من الارتياح باعلان الرئيس باراك اوباما مشاركته في قمة كوبنهاغن في 18 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واشار البيان الى ان الرئيس الفرنسي quot;يعرب عن سروره لهذا القرار الذي يبرز الاهمية التي تمنحها الولايات المتحدة لنجاح هذا المؤتمر حول المناخquot;.

واضاف ان ساركوزي quot;الذي اجرى محادثات بهذا الخصوص مع الرئيس اوباما مطلع الاسبوع، يرغب واكثر من اي وقت مضى بمشاركة جميع القادة في قمة كوبنهاغن كي يأخذوا معا الالتزامات الطموحة الضرورية من اجل حماية الكوكب والاجيال المقبلةquot;.

من ناحيته، رأى وزير البيئة جان لوي برولو في مشاركة باراك اوباما quot;اشارة بان الولايات المتحدة قد دخلت فعلا في العمليةquot; مؤكدا ان quot;جميع الذين يرغبون في نجاح قمة كوبنهاغن كانوا يتوقعون هذا الاعلانquot;.

وكان البيت الابيض اعلن الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما عدل مشاريعه وسيشارك في اختتام قمة الامم المتحدة حول المناخ في 18 كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن وليس الاسبوع المقبل كما اعلن سابقا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس في بيان ان quot;الرئيس يعتبر ان الزعامة الاميركية ستكون بدون شك اكثر فعالية في حال شاركت في اختتام قمة كوبنهاغن في 18 كانون الاول/ديسمبر بدل التاسع من كانون الاول/ديسمبرquot;.

واضاف ان اوباما عدل مشاريعه اثر محادثاته مع قادة اخرين وبعد ان لاحظ التقدم في المحادثات الهادفة الى التوصل الى اتفاق حول المناخ في قمة كوبنهاغن.

واوضح quot;لا تزال هناك مسائل مهمة يجب ان يتم البحث بها من اجل التوصل الى نتتيجة ايجابيةquot;.

واكد اكثر من مئة رئيس دولة او رئيس حكومة مشاركتهم في مؤتمر كوبنهاغن من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر.