وعدت الهند بخفض انبعاث الكربون بنسبة ما بين 20 و25 بالمئة بحلول عام 2020 ، وذلك قبيل مؤتمر كوبنهاغن للمناخ.

نيودلهي: تعهد وزير البيئة الهندي جيرام راميش اليوم الخميس بان الهند ستخفض انبعاثات الكربون بنسبة ما بين 20 و25 بالمئة بحلول عام 2020 مقارنة مع مستويات عام 2005، وذلك قبيل مؤتمر كوبنهاغن للمناخ. وصرح الوزير امام البرلمان quot;سنخفض انبعاثات الكربون بنسبة 20 الى 25 بالمئة اذا حصلنا على دعم المجتمع الدوليquot;.

واضاف ان هذا الهدف سيكون طوعيا وليس ملزما، الا ان تصريحه يعتبر مؤشرا على تغيير كبير بالنسبة للهند التي رفضت في السابق تحديد كمية الانبعاثات التي تلتزم بخفضها. وتعرضت الهند للضغوط من اجل ابداء بادرة بشان التلوث بعد ان طرح اكبر بلدين ملوثين في العالم وهما الصين والولايات المتحدة الشهر الماضي ارقام خفض انبعاثاتهما.

ويعني خفض كثافة الكربون -اي كمية ثاني اكسيد الكربون التي تبعث لكل وحدة من اجمالي الناتج المحلي -- ان انبعاثات الصين والهند من الكربون ستواصل ارتفاعها على المدى الطويل ولكن بوتير ابطأ. وتعتبر كثافة الانبعاثات من الهند اقل منها من الصين، التي تعد الملوث رقم واحد في العالم، والتي اعلنت الشهر الماضي انها ستخفض انبعاثات الكربون لكل وحدة من اجمالي الناتج المحلي في عام 2020 بمقدار 40 الى 45 بالمئة مقارنة مع مستويات عام 2005.

اما الولايات المتحدة، ثاني اكبر ملوث في العالم، فستتوجه الى كوبنهاغن حاملة عرضا بخفض الانبعاثات بنسبة 17 بالمئة مقارنة مع مستويات عام 2005 بحلول عام 2020، وكميات كبيرة في المستقبل. وتهدف المحادثات التي ستجري في الفترة من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الدنماركية الى وضع معاهدة جديدة لمعالجة الانبعاثات الضارة بالبيئة وتاثيرها بعد انتهاء العمل ببروتوكول كيوتو في عام 2012.