موسكو: دعا رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل حماية بيئة القطب الشمالي. ولفت بوتين في حديثه مع الصحفيين أثناء زيارته لجزيرة زيملا الكسندري، إحدى جزر أرخبيل زيملا فرانز يوسف، إلى أن حياة الدببة البيضاء (القطبية) في خطر بسبب الصيد غير المشروع والتغيرات المناخية.

وفرض المجتمع الدولي حظرا على صيد الدببة القطبية في بداية السبعينات من القرن الماضي. وطبقت السلطات السوفيتية هذا الحظر بحذافيره، وبعد زوال الحكم السوفيتي تنامت ظاهرة الصيد غير المشروع في منطقة القطب الشمالي، وأوقفتها السلطات الروسية أخيرا كما يقول بوتين.

وقام بوتين بإلباس الدب الأبيض الذي احتجزه الباحثون في علم الحيوان طوقاً يتصل بقمر صناعي، مشيرا إلى أن ذلك سيمكّن الباحثين من مراقبة الحيوانات المطلوب الحفاظ على سلامتها. ويبلغ إجمالي عدد الدببة البيضاء في العالم 25000 دب. ويعيش نحو 6000 منها في الجزء الروسي من منطقة القطب الشمالي.

وزار بوتين مخفر الحدود quot;ناغورسكويهquot;، وهو أبعد مخافر الحدود الروسية شمالا، وشاهد بيانا لحرس الحدود وقوات وزارة الدفاع المدني والطوارئ. وأخبر بوتين الصحفيين في ختام زيارته بأن روسيا تواجه مهمة صعبة أخرى في هذه المنطقة وهي تنظيف المنطقة من مخلفات النشاط العسكري، موضحا أن انحسار النشاط العسكري بعد زوال الجيش السوفيتي تسبب في ترك 40000 إلى 60000 طن من المحروقات ومواد التشحيم والتزييت دون رقيب.