غزة: حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في الحكومة المقالة من نفاد مخزون أصناف المهمات الطبية والأدوية من مستودعاتها.

واشارت الوزارة في بيان صحفي تلقى مراسل (بترا) في غزة نسخة منه اليوم الاثنين الى انه بلغ عدد أصناف الأدوية التي رصيدها صفر 114 ، في حين من المتوقع ان ينفد مخزون 90 صنفا اخر في غضون شهر إلى ثلاثة شهور ومنها أدوية خاصة بحضانة الأطفال وأدوية السرطانات وادوية العناية بمرضى السرطان ومثبطات المناعة ،والعلاج الخاص بمرضى نزف الدم وأدوية خاصة بمضادات السموم (مثل ترياق سم الثعبان والعقرب) والصبغيات لأقسام الأشعة .

و أوضح مدير عام الصيدلة الدكتورمنير البرش أن عدد أصناف المهمات الطبية التي بلغ رصيدها صفرا حتى اليوم بلغ 85 ، مضيفا انه سينفذ في غضون ثلاثة شهور 60 صنفا آخر .

و ناشدت وزارة الصحة الدول المانحة و المنظمات الأهلية كافة بالالتزام بالدليل الفلسطيني الدوائي للوقوف على احتياجات القطاع من الأدوية الضرورية اللازمة للمرضى والذين هم بأمس الحاجة إليها حتى يستفيدوا منها الاستفادة الكاملة.

وقال ان حجم الاستفادة من التبرعات الدوائية كان بنسبة 30 بالمئة فقط ،وهذا لا يساهم في سد العجز من الاحتياجات الدوائية والمستلزمات الطبية ونظرا لأهمية هذه الأصناف والحاجة الماسة لها من قبل المرضى،مؤكدا انه في حال عدم توفيرها بأقصى سرعة ستتفاقم الأزمة ما يؤثر على حياة المرضى.