NOAA CLOUDS

اعلنت الاجهزة المتخصصة الخميس تهديدا جديدا باقتراب عاصفة من شمال شرق المكسيك قرب الحدود الاميركية في تكساس حيث خلف الاعصار الاخير اليكس 15 قتيلا واربعين الف مشرد الاسبوع الماضي.

نويفو لاريدو: حذر مركز الارصاد الجوية الوطني في مكسيكو من ان انخفاضا جديدا في ضغط الجو في خليج المكسيك يهدد بالتسبب quot;بفيضانات وانزلاقات تربةquot; في الولايات الحدودية تاموليباس ونويفو ليون وكواهويلا الاكثر تضررا من مرور الاعصار اليكس.

وهذا الانخفاض في الضغط الجوي قد يتحول الى عاصفة استوائية وقد يؤدي الى مزيد من الاضطراب في عمليات ضخ النفط الخام وتنظيف البقعة النفطية في خليج المكسيك، كما اعلن المركز الوطني للاعاصير في الولايات المتحدة ومقره ميامي (فلوريدا، جنوب شرق) الخميس.

واعلن حاكم ولاية تاموليباس يوجينيو هيرنانديز quot;اننا في حالة تاهب قصوى على الحدود الشمالية حيث الوضع حرج اصلاquot;، مشيرا الى خطر ارتفاع منسوب ريو برافو، النهر الحدودي مع الولايات المتحدة حيث يدعى ريو غراندي.

وكان الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون الى جانب الحاكم صباح الخميس في اطار جولة على المناطق المنكوبة.

وارتفاع منسوب المياه الناجم عن الامطار التي رافقت الاعصار اليكس اجبرت على فتح الصنابير في خمسة سدود على الاقل في المنطقة ما ادى الى اجلاء 25 الف شخص، منهم 22 الفا هم مجموع سكان مدينة اناهواك الصغيرة في ولاية نويفو ليون، قبل ان تغمرها المياه.