اعلن مسؤول اميركي استمرار اختبار بئر النفط في خليج المكسيك انتظارا لنتيجة البحث عن التسرب.

واشنطن: قال الادميرال ثاد الن الذي يشرف على الجهود الاميركية لمكافحة التسرب النفطي في خليج المكسيك اليوم ان شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) البريطانية للنفط حصلت الليلة الماضية على تفويض بمواصلة الاختبارات على غطاء البئر للتأكد من عمله بشكل مناسب لمدة 24 ساعة اخرى.

لكنه اضاف ان هذا الاختبار لن يتسمر الا في حال اوفت الشركة بالتزاماتها بالنسبة quot;لمراقبة أي علامات على ان هذا الاختبار قد يزيد من الوضع الكلي سوءاquot;.

وظل البئر مغلقا لليوم الخامس لكن الشكوك بدت الليلة الماضية حول حدوث تسرب آخر من المنطقة المحيطة بالبئر.

وقال الن اليوم quot;ارسلت بالامس خطابا لـ (بي.بي) يفيد بأن هناك عددا من التساؤلات التي تحتاج الى اجابة حول انظمة المراقبة التي اعتبروها شرطا لتمديد الحكومة الامريكية اختبار البئرquot;.

واضاف ان عمليات المراقبة والتحليل الكامل للتسرب ستستمر بالتنسيق مع الفريق العلمي.

وقال الن quot;لدينا القدرة في أي لحظة على العودة الى الاحتواء الامن للنفط على السطح حتى وقت الانتهاء من عمليات الاصلاحquot;.

يذكر ان مليوني برميل نفط على الاقل تسربت في خليج المكسيك منذ انفجار البئر قبل ثلاثة اشهر ما اسفر عن مقتل 11 عاملا وظهور اسوء كارثة بيئية في تاريخ الولايات المتحدة.

وتقول بي بي انها تتوقع الانتهاء من حفر بئرين جديدتين واللتين سيتم عبرهما ضخ النفط الموجود داخل البئر الحالية بحلول شهر اغسطس المقبل غير ان الامر قد يستغرق اسابيع اخرى لاغلاق البئر الحالية بشكل نهائي.