واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء انه يبدو ان جهود شركة بريتش بتروليوم (بي بي) لسد البئر النفطية في خليج المكسيك قد نجحت، واصفا ذلك بانه quot;نبأ جيدquot;.

وقال اوباما quot;كان خبرا جيدا للغاية عندما علمت الليلة الماضية ان الجهود لسد البئر من خلال عملية +ستاتيك كيل+ نجحت على ما يبدو وان تقارير علمائنا اليوم تظهر ان القسم الأكبر من النفط الذي تسرب قد تلاشى او تمت ازالتها من الماءquot;.

واضاف quot;ولذلك فان المعركة الطويلة لوقف التسرب واحتواء النفط اقتربت اخيرا من نهايتها. ونحن مسرورون للغاية لذلك. ولكن جهودنا ستتواصل لاصلاح الاضرار التي وقعتquot;.

وجاءت تصريحات اوباما في اعقاب اعلان شركة بي بي نجاحها في سد البئر النفطي. وكانت عملية quot;ستاتيك كيلquot; التي تقضي بضخ مواد كافية من وحول الحفر لدفع النفط الى اعماق البئر واغلاقها، بدأت في خليج المكسيك في الساعة 20,00 تغ من الثلاثاء.

ويأتي نجاح هذه العملية بعد 106 ايام على انفجار وغرق المنصة النفطية ديبووتر هورايزن في 22 نيسان/ابريل مما ادى الى مقتل احد عشر شخصا وسبب اكبر بقعة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة.

وتسرب من البئر نحو 4,9 مليون برميل اي 780 مليون ليتر من النفط مما هدد النظام البيئي لخمس ولايات اميركية مطلة على خليج المكسيك والاقتصاد المحلي. وقد تمت استعادة 800 الف برميل (127 مليون لتر) منها.

وبذلك ينتهي كابوس استمر اكثر ثلاثة اشهر للمجموعة البريطانية العملاقة التي كلفتها البقعة السوداء مليارات الدولارات حتى الآن واضرت بسمعتها بعد فشل محاولات سد البئر.