يقول خفر السواحل الأميركي إن تسرب النفط في خليج المكسيك توقف بعد عملية لسد البئر بدأتها شركة بريتيش بتروليوم.

نيو اورلينز: اعلن قائد جهاز خفر السواحل الاميركي الاميرال ثاد الن الخميس عن توقف تسرب النفط في خليج المكسيك بعد عملية لسد البئر بدأتها الاربعاء شركة بريتيش بتروليوم.

وقال الن عبر اذاعة فيرست نيوز ان فرق التدخل quot;نجحت في تثبيت رأس البئر، وضخت السوائل في داخله. واوقفوا تسرب المحروقاتquot;. وتابع quot;الجميع متفائل بحذر لكن لا يمكننا تأكيد النجاح بعدquot;، لافتا الى ان البئر لم يغلق بالاسمنت بعد.

وهذا هو الانجاز الايجابي الاول في العملية التي بدأتها بريتيش بتروليوم لسد البئر وبصورة اشمل النجاح الاول للمجموعة النفطية البريطانية منذ غرق المنصة النفطية التي ادت الى الكارثة في 22 نيسان/ابريل.

وبدأت العملية ويطلق عليها اسم quot;توب كيلquot; الاربعاء عند الساعة 13,00 (18,00 ت غ). وهي تقضي بضخ سائل من المياه والمواد الصلبة ومعدن كبريتات الباريت، عبر ماسورتين تصلان الى الصمام المانع للانفجار الذي يتسرب منه النفط والغاز، وثم اغلاق البئر بالاسمنت.

وقال المدير التنفيذي للشركة النفطية روبرت دادلي صباح الخميس عبر تلفزيون سي ان ان، ان العملية quot;مجابهة جبارة بين النفط المتدفق والسائل الذي نضخه في البئرquot;.