تسبب التسرب النفطي في خليج المكسيكباعلان quot;كارثة في مصايد الاسماكquot; في الولاياتالأميركيةالمنتجة للمأكولات البحرية.

واشنطن/هيوستون: قال وزير التجارة الاميركي جاري لوك يوم الاثنين إن الحكومة الاميركية اعلنت quot;كارثة في مصايد الاسماكquot; في الولايات المنتجة للمأكولات البحرية في لويزيانا ومسيسبي والاباما بسبب التسرب النفطي في خليج المكسيك وهو ما يجعل الولايات الثلاث مؤهلة للحصول على أموال اتحادية.


وقال لوك في بيان quot;نتخذ هذا الاجراء اليوم بسبب الصعوبات الاقتصادية الكبيرة المحتملة التي قد يسببها هذا التسرب النفطي للصيادين والشركات والمجتمعات التي تعتمد على هذه المصايد.quot;

واضاف قائلا ان هذا القرار quot;سيساعد على ضمان أن تكون الحكومة الاتحادية في وضع يمكنها من تعبئة كل أنواع المساعدة التي قد يحتاجها الصيادون ومجتمعات الصيد.quot;

وتقدم صناعة المأكولات البحرية التي يبلغ حجمها 2.4 مليار دولار في لويزيانا ما يصل الى 40 في المئة من امدادات الاغذية البحرية الاميركية وتوظف أكثر من 27 الف شخص. والولاية هي ثاني أكبر مصدر لصيد المأكولات البحرية الاميركية وأكبر مورد للروبيان (الجمبري) والمحار والكابوريا وجراد البحر.

وقالت وزارة التجارة ان اعلان الكارثة جاء استجابة لطلبات من بوبي جيندال حاكم لويزيانا وهالي باربر حاكم مسيسبي.

ومن ناحية اخرى قالت ليزا جاكسون مديرة وكالة حماية البيئة ان الحكومة الاميركية أمرت شركة (بي.بي.) النفطية بأن quot;تقلص بشكل كبيرquot; استخدامها للمواد الكيميائية في مكافحة البقعة النفطية الضخمة في خليج المكسيك.