لندن: تقوم شركة quot;بريتش بتروليومquot; البريطانية بمحاولة جديدة لوقف التسرب من البئر البحري الذي تسرب منه آلاف البراميل من النفط الخام في خليج المكسيك عقب انفجار منصة التنقيب البحرية. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الشركة ستحاول اغلاق البئر من خلال استخدام هيكل في شكل قبعة يوضع على فوهة البئر البحري عقب محاولة فاشلة لوضع هيكل اكبر شبيه نهاية الاسبوع الماضي.

كما أنها تفكر ايضا في اغلاق البئر من خلال ملء فوهته باكوام من الحجارة والمواد الصلبةquot;. في هذه الاثناء تستمر محاولات الشركة في مكافحة التسرب النفطي من خلال رش البقعة المتسربة بمواد كيمياوية محللة لمكوناتها بعد أن فشلت في احتواء المشكلة من خلال تلبيس غطاء خرساني على البئر النفطية في قاع البحر.

وكان الهدف من عملية تلبيس فوهة البئر العمل على احتواء نحو 85 في المئة من التسرب النفطي ورفعه الى ناقلة على سطح المياه. واغلق المسؤولون الاميركيون محمية الحياة البرية القومية في بريتون امام الجمهور بعد ان وصلت البقعة النفطية الناجمة عن التسرب الى الجزر القريبة من لويزيانا.

ويتسرب من البئر البحرية الواقعة على بعد 80 كيلومترا من الشاطئ 5 الاف برميل يوميا من النفط على مدى 19 يوما منذ انفجار انهيار منصة النفط البحرية الشهر الماضي والذي اسفر عن مقتل 11 شخصا.