تكافح استراليا لإنقاذ الحاجز المرجاني العظيم من تسرب نفطي إثر جنوج سفينة فحم صينيةيوم السبت.

سيدني: قالت رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند الاسترالية يوم الاثنين ان اصحاب سفينة الفحم الصينية التي جنحت وسربت النفط حول الحاجز المرجاني العظيم قد يدفعون غرامة تصل الى مليون دولار استرالي (920 الف دولار أميركي). ويكافح رجال الانقاذ لمنع السفينة شين نينج 1 من الانشطار في المياه النقية قبالة الساحل الشمالي الشرقي للبلاد اذ انها من المحتمل ان تسرب مئات الاطنان من النفط فوق الشعاب المرجانية احد اهم مناطق الجذب السياحي باستراليا.

واصطدمت السفينة بدوجلاس شوال يوم السبت عندما كانت تسير بسرعتها القصوى وبعيدة كثيرا عن القنوات الملاحية العادية. وقالت انا بلاي رئيسة وزراء حكومة كوينزلاند لهيئة الاذاعة الاسترالية quot;اعتقد انه يجب معاقبة هذه المنظمة بشدة. quot;هذا جزء حساس للغاية من أكثر البيئات البحرية قيمة على الارض وهناك قنوات ملاحية امنة ومصرح بها حيث كان يجب ان تكون هذه السفينة هناك.quot;

وقالت الحكومة ان السفينة المملوكة لشركة شنتشن انيرجي جروب جزء من شركة تشينا اوشن للشحن المعروفة باسم (كوسكو). وتجري الهيئة الاسترالية للسلامة البحرية والمكتب الاسترالي لسلامة النقل تحقيقات للوقوف على ملابسات الحادث.

وقالت متحدثة باسم الهيئة ان تحقيقها سيكون quot;كاشفا لانتهاكات وجرائم محتملةquot; بموجب القانون الاسترالي. وقالت ان الطاقم يضم حوالي 23 شخصا كانوا على متن السفينة وهم في حالة امنة حتى الان. ولم يتسن الوصول الى متحدث باسم (كوسكو) في استراليا للتعليق على الفور يوم الاثنين. والمنطقة جزء من متنزه بحري يقول خبراء البيئة انها معرضة للتلوث بشكل كبير.

وكانت السفينة التي يبلغ طولها 230 مترا تحمل 65 الف طن من الفحم للصين عندما جنحت وعلى متنها 975 طنا من زيت الوقود الثقيل. وبرغم ان كمية قليلة من النفط قد تسربت حتى الان الا ان مسؤولي الانقاذ قالوا ان السفينة تحتاج الى عملية انقاذ طويلة ودقيقة من المتوقع ان تستمر لاسابيع.