تشعر الحكومات في مختلف أنحاء العالم بقلق حقيقي إزاء مشكلة المياه في العالم، وسط توقعات بنقص كبير في المستقبل.

لندن: تقدر دراسات الأمم المتحدة ان 5.3 مليار انسان أو ثلثي سكان العالم في عام 2025 سيواجهون نقصا في المياه خلال أقل من عشرين سنة من الآن. وقد تشمل الأزمة مدنا مثل لندن رغم كثرة امطارها. وتثير هذه التوقعات قلقا متزايدا لدى الحكومات من شح الماء.

وتنقل صحيفة التايمز الصادرة اليوم الأحد عن نيل ماكدوغال رئيس شركة مودرن وتر البريطانية ان عدد سكان العالم تضاعف ثلاث مرات في القرن العشرين في حين ازداد استهلاك الماء ستة اضعاف. واضاف ان لنضوب الموارد المائية آثارا على الأمن الدولي والصحة ومتوسط عمر الانسان.

امضى مسؤولون من دول الشرق الأوسط ايام الاسبوع الماضي ببحث آفاق السوق النفطية خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط quot;اوبكquot; في فيينا. ولكن الآفاق القاتمة لنضوب الماء ، كانت الهم الرئيسي في سلطنة عمان ، وبالتحديد في مدينة الخلوف الساحلية حيث افتتح وزير موارد الماء منشأة لتحلية الماء ستمد المنطقة بمئة متر مكعب يوميا من الماء العذب الصالح للشرب ، تكفي لتلبية حاجة 80 ألف شخص.

نفذت مشروع منشأة التحلية في الخلوف شركة مودرن ووتر التي تقول ان بلدانا مثل سلطنة عمان ستضطر ، مع نضوب الموارد المائية في العالم ، الى الاعتماد بصورة متزايدة على تحلية ماء البحر من اجل الاستهلاك البشري.
وقال رئيس الشركة ماكدوغال ان الماء يشكل 70 في المئة من سطح الكرة الأرضية ولكن 97.5 في المئة منه ماء مالح quot;وعلينا ان نجد طريقة لتحويله الى ماء صالح للشربquot;. وإذ يسكن 70 في المئة من سكان العالم على بعد مسافة متوسطها 50 كلم من البحر فان الحل في مواجهة الأزمة المقبلة يمكن ان يتحقق بتحلية ماء البحر.

تقول شركة مودرن ووتر ان تقنياتها تختلف عن غالبية الطرق المستخدمة في تحلية ماء البحر. فان هذه الطرق تعتمد على الضغط العالي الذي يتطلب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية لتمرير ماء البحر عبر مصفاة ضخمة. ولكن تقنية مودرن ووتر التي توظف ظاهرة التنافذ ، تستخدم التفاعل الكيمياوي لفصل الملح عن الماء ـ وهي عملية تستهلك كميات اقل بكثير من الطاقة. ويؤكد ماكدوغال انها تخفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 30 في المئة.

وتشير صحيفة التايمز الى ان رائد هذه التكنولوجيا هو عادل شريف الذي يعمل استاذا في جامعة سَرْي جنوبي انكلترا. واعتبر رئيس شركة مودرن ووتر ان فكرة البروفيسور شريف quot;كانت اروع اختراع رأيته في حياتيquot;.

تتوقع شركة مودرن ووتر ان يزداد الانفاق على تحلية ماء البحر في الشرق الأوسط 13 مليار جنيه استرليني بحلول عام 2016 ويبلغ 38 مليارا خلال السنوات العشر المقبلة.