بارما: تعهدت الدول الأوروبية الثلاث والخمسون الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم بتنفيذ برامج وطنية تهدف إلى توفير فرص صحية متكافئة للأطفال في تلك الدول بحلول عام 2020 م.

وفي بيان ختامي صدر عقب مؤتمر استمر ثلاثة أيام في مدينة بارما الإيطالية اتفقت تلك الدول على توفير إمكانية الحصول على مياه شرب وخدمات صرف صحي آمنة ومنح الأطفال فرصا لممارسة الأنشطة البدنية وتقديم أغذية صحية لهم وتحسين جودة الهواء إلى جانب توفير بيئة خالية من المواد الكيميائية السامة.
وتعهدت الحكومات بمعالجة التأثير الصحي العكسي الناجم عن التغير المناخي وتقليص نقاط التباين الاجتماعي وبين الجنسين في التعرض للمخاطر الصحية .

كما تعهدت أيضا بجعل الصحة محور اهتمام التنمية الاجتماعية الاقتصادية من خلال زيادة الاستثمارات في التقنيات الجديدة والوظائف الصديقة للبيئة.
وأكدت الوفود أن قطاع الصحة كأحد أكثر القطاعات استخداما للطاقة في جميع البلاد يجب أن يقود الخطوات الرامية إلى تقليص انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري في القطاع العام من خلال ترشيد استخدام الطاقة.

واتفقت وفود الحكومات على تعزيز أنظمة المراقبة والاستعداد القائمة على أساس الإنذار المبكر التي تحذر من الأحوال الجوية السيئة واندلاع الأمراض.
ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في موسكو لعقد الجلسة السادسة عشرة للجنة الإقليمية لأوروبا لدى منظمة الصحة الدولية للموافقة على نتيجة مؤتمر الأسبوع الجاري.