اعلنت الامم المتحدة الخميس ان المفاوضات الدولية حول المناخ لن تتأثر باستقالة ايفو دي بوير الامين التنفيذي لمعاهدة الامم المتحدة حول التغيرات المناخية.

نيويورك: اعلنت معاهدة الامم المتحدة حول التغيرات المناخية الخميس ان امينها العام منذ اربع سنوات دي بوير استقال وان تنحيه من منصبه سيكون اعتبارا من الاول من تموز/يوليو، اي خمسة اشهر قبل المؤتمر المقبل حول المناخ المقرر عقده في منتجع كانكون المكسيكي. وتم الاعلان عن الاستقالة بعد شهرين من مؤتمر كوبنهاغن المخيب للامال حول المناخ وبينما المفاوضات الدولية متعثرة.

وقالت الامم المتحدة في بيان ان دي بوير ابلغ بقراره مسبقا الامين العام للمنظمة الذي quot;احترم قراره مع ابداء الاسفquot;. وصرح يانوس بسزتور المسؤول الدولي للقضايا المناخية للصحافيين ان quot;دي بوير قدم استقالته بشكل يمكن الامين العام من تعيين امين تنفيذي في الوقت المناسب لضمان عدم تعطيل عملية التفاوضquot;.

واعتبر بسزتور ان اختيار خلف دي بوير سياخذ quot;بالتاكيد بعضة اشهرquot;. وكانت ولاية دي بوير كمسؤول عن معاهدة الامم المتحدة حول التغيرات المناخية التي تضم 194 دولة، تنتهي في ايلول/سبتمبر لكن قبل اسابيع اعلنت امانته في رد على فرانس برس انه ينوي تمديدها في الخريف.