أعلنت الوكالة الأميركيَّة لحماية البيئة أنَّ تأثير بقعة النفط في خليج المكسيك على البيئة سيكون quot;كبيرًاquot;.

واشنطن: قال مسؤول كبير في الوكالة الاميركية لحماية البيئة ان تأثير بقعة النفط في خليج المكسيك على البيئة سيكون quot;كبيراquot; حتى اذا تمكنت شركة بريتش بتروليوم من وقف تسرب الخام بسرعة.

وصرح بوب بيرسيزيبي نائب مدير وكالة حماية البيئة في مقابلة وكالة فرانس برس quot;سيكون هناك تأثير كبير على البيئة حتى اذا توقف التسرب الآن وعلى الرغم من كل ما نفعله لمنع النفط من الوصول الى السواحلquot;. واضاف quot;يمكننا ان نستعيد بعض النفط ونحرق كمية منه وتشتيته (بمواد كيميائية) لكن لا شك ان النفط سيصل الى السواحل مما سيتطلب عمليات تنظيف واسعة ولبعض الوقتquot;.

واكد ان البقعة السوداء وصلت الى جزر فريميسن المحمية الطبيعية الواقعة في البحر جنوب لويزيانا. وقد اغلقت امام الجمهور الجمعة لتسهيل عمليات التطهير. وتضم هذه الجزر انواعا من الطيور تتكاثر في هذا الموسم من العام. وتابع المسؤول نفسه ان quot;كل ما مفعله الآن هو محاولة الحد من الاضرارquot;.

من جهته، اكد عالم الاحياء البحرية جو غريفيت في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان هذه البقعة ليست طارثة quot;بحجم تشيرنوبيلquot; لكن سيكون لها تأثير سلبي جدا على ثمار البحر والاسماك. وقال العالم في مختبر الابحاث اوشن سبرينغز quot;لن نشهد +تشيرنوبيل+ في دلتا الميسيسيبي. لكن النفط مادة سامة جدا ستؤثر على القريدس والسمك والمحار والسطعون وخصوصا على نمو صغار هذه الحيواناتquot;.

وتؤمن دلتا الميسيسيبي اربعين بالمئة من الانتاج الاميركي من ثمار البحر. وتابع quot;ستكون هناك آثار بالتأكيدquot;. ونجمت البقعة السوداء اثر تسرب نفطي تلى غرق المنصة ديب ووتر هورايزن قبل اسبوعين نتيجة حريق. وهي تضخ 800 الف لتر من النفط الخام يوميا. وانتشرت بقعة النفط على مساحة 22 الف كلم مربع.