US, Cuba discuss Gulf of Mexico oil spill

سحب تيار بحري قسما من البقعة النفطية العائمة في خليج المكسيك الاربعاء باتجاه فلوريدا التي يتوقع ان تصلها خلال اسبوع قبل ان تمتد الى المحيط الاطلسي.

نيو اورلينز: يتجه التيار البحري نحو ارخبيل كيز عند طرف فلوريدا والذي يضم شعابا مرجانية تعتبر الثالثة في الاهمية في العالم، كما افادت وكالة الفضاء الاوروبية اعتمادا على صور التقطها في 18 ايار/مايو القمر الاصطناعي quot;انفيساتquot;. وتظهر الصور ان البقعة دخلت في تيار quot;لوب كارينتquot; المتجه الى الاطلسي من خلال مضيق فلوريدا.

وقال برنار شابرون، الباحث في المعهد الفرنسي لابحاث استثمار البحر (ايفرومار) ان هذه الصور تقدم quot;الدليل على ان قسما قليلا على الاقل من النفط السطحي دخل في التيارquot;.

وتوقع ان يصل النفط فلوريدا خلال ستة ايام.

وقال عالم الاحياء دو رادر من جمعية quot;انفايرومنتال دفنس فاندquot; المدافعة عن البيئة ان التيار مثل quot;الجادة التي تنقل انواعا كثيرة من الاسماك الصغيرة وغيرها من الاحياء البحرية من اماكن التفريخ الى اماكن النمو. تيار لوب كارنت ينقل كل شىءquot;.

وقال رادر ان النفط سيصل quot;على وجه التاكيدquot; الى السواحل الشمالية لكوبا، حيث يوجد نظام بيئي ضعيف، لانها ضمن مسار التيار.

وفي خطوة غير متوقعة، اجرى مسؤولون اميركيون وكوبيون محادثات حول البقعة السوداء.

واكدت وزارة الخارجية الاميركية ان محادثات عمل تجري حالياquot; بشأن تدارك الكارثة.

ويستمر تسرب النفط الى المستنقعات في مرفأ فينس للصيد في لويزيانا. واصاب النفط السلاطعين وغطى الرمال. وبلغت سماكة النفط في بعض الاماكن عشرة سنتمترات.

ووسعت السلطات الاميركية المنطقة الممنوعة على الصيد الى 118400 كلم مربع، اي 19% من المياه الفدرالية الاميركية في خليج المكسيك.

ولا يزال 20 الف شخص و970 سفينة تعمل لاحتواء البقعة النفطية، وحرق اجزاء منها وتشتيتها بالمواد الكيميائية.

وقالت شركة بريتش بتروليوم التي كانت تستثمر المنصة التي غرقت في 22 نيسان/ابريل وتسببت بتسرب النفط انه يتم يوميا شفط الفي برميل من النفط عبر خرطوم تحت سطح الماء. وتشكل هذه الكمية 40% من النفط المتسرب.

وطالب زعماء الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي من ادارة اوباما القيام فورا بتفتيش منصات النفط قبالة السواحل الاميركية.