مع اقتراب العاصفة الاستوائية بوني، اعلن مسؤول اميركي ان اخلاء خليج المكسيك من السفن العاملةسيستغرق quot;48 ساعة على الارجحquot;.

نيو اورلينز:اعلن مسؤول اميركي الجمعة ان اخلاء خليج المكسيك من السفن العاملة في سد فوهة البئر النفطية سيستغرق quot;48 ساعة على الارجحquot; اذا صحت التوقعات بشان مسار العاصفة بوني.

وقال الاميرال ثاد الن المسؤول عن عمليات مكافحة البقعة النفطية في خليج المكسيك لصالح الادارة الاميركية quot;في حال تعين علينا اجلاءquot; هذه السفن، فان سحبها من المنطقة سيستغرق quot;48 ساعة على الارجحquot;.

ومع اقتراب العاصفة الاستوائية بوني، قررت بريتش بتروليوم (بي بي) والسلطات الاميركية الخميس تعليق العمليات الرامية الى وقف التسرب النفطي نهائيا في خليج المسكيك والبدء بعمليات اجلاء نحو الفي شخص يعملون في سحب النفط الخام.

وصباح الجمعة، كانت العاصفة بوني تضرب جنوب فلوريدا مصحوبة برياح تصل سرعتها الى 65 كلم/ساعة. وستبلغ العاصفة خليج المكسيك مساء الجمعة وستكون فوق منطقة البقعة النفطية بعد 24 ساعة على ذلك، بحسب التوقعات التي اصدرها المركز الوطني للاعاصير ومقره في ميامي.

وذكر الاميرال الن الجمعة بان الغطاء الذي استقدم قبل ثمانية ايام وسمح بوقف تدفق النفط موقتا، سيبقى في مكانه. وفي المقابل، فان سفينة يرتبط عملها بالتسرب وسفينتين اخريين تعملان في حفر آبار مشتقة -- يفترض بها وقف التسرب نهائيا -- بدات بالابتعاد عن آبارها على التوالي، لكنها quot;لم تغادر المنطقة بعدquot;.

واشار ايضا الى ان بعض السفن قد تبقى في مواقعها، وذلك رهن بقوة العاصفة.

وقال ان quot;السفن التي تقوم بالكشوفات الزلزالية والصوتية وتلك التي يتم من على متنها تحريك الروبوتات (تحت البحر) ستبقى لاطول فترة ممكنة، واذا ما سمحت الظروف ستبقى (في مواقعها) طوال فترة مرور العاصفةquot;.

واذا كان على السفن ان تغادر، فسيكون لدى المهندسين امكان الاستماع الى الاصوات الاتية من داخل البئر المتضررة. ولكن لن يكون لديهم اي امكان لمعرفة ما يحصل تحت الغطاء الذي يمنع البئر من التسريب، كما قال الن.