ميامي: قال المركز القومي الامريكي للاعاصير ان سوء الاحوال الجوية في منطقة فوق جنوب شرق خليج المكسيك يمكن ان تتفاقم وتتحول الى عاصفة مدارية في وقت لاحق من الاسبوع.

واذا تحولت العاصفة الى اعصار سيكون هذا ثاني اعصار في موسم الاعاصير في المحيط الاطلسي لعام 2010 ويمكن ان يعطل جهود احتواء البقعة النفطية في خليج المكسيك.

وقال المركز الذي يتخذ من ميامي مقرا له ان منطقة المنخفض الجوي التي تتحرك صوب الشمال الغربي بسرعة تتراوح ما بين 16 و24 كيلومترا في الساعة أمامها quot;فرصة متوسطةquot; لان تصبح عاصفة مدارية خلال الثماني والاربعين ساعة القادمة.

وذكر المركز انه بغض النظر عن امكانية تطورها الا انه من المتوقع هطول امطار غزيرة وهبوب رياح شديدة على شبه جزيرة يوكاتان وغرب كوبا.

وأوضحت معظم النماذج التي وضعها خبراء الكمبيوتر ان العاصفة في طريقها الى المرور بوسط تكساس بعيدا عن موقع بئر ماكوندو البحرية التي تحاول شركة بي.بي احتواء النفط المتسرب منها قبالة سواحل لويزيانا.

ويمتد موسم الاعاصير في المحيط الاطلسي من اول يونيو حزيران وحتى 30 نوفمبر تشرين الثاني وتوقع خبراء الارصاد ان يكون موسما نشطا. وفي الاسبوع الماضي أصبح الاعصار اليكس أول اعصار منذ 15 عاما يحدث في شهر يونيو.