موسكو: اعلنت الخلية الاقليمية لمكافحة الحرائق الثلاثاء مقتل عسكريين كانا يكافحان النيران الاثنين حول مركز ساروف النووي على بعد 500 كلم شرق موسكو، كما افادت وكالات الانباء الروسية. وكانت وزارة الدفاع اعلنت في مرحلة اولى مقتل جندي واحد.

واوضح الناطق باسم الوزارة فاسيلي بنتشنكوف ان quot;شجرة محترقة سقطت على الجندي فتوفي من صدمة على دماغه على الطريق الى المستشفىquot;. وافادت خلية مكافة الحرائق ان الضحية الثانية مسؤول على معتقل اصيب ايضا بجروح قاتلة اثر سقوط شجرة ملتهبة.

وياوي مركز ساروف منذ العهد السوفياتي مركزا كبيرا للابحاث النووية تصنع فيه خصوصا القنابل النووية. وظل اكثر من 800 رجل يكافحون النيران الاثنين حول المركز. واعلن مسؤول في القطاع النووي الاثنين ان العتاد الاشعاعي اعيد الى مركز ساروف بعد سحبه من هناك بداية الشهر عندما كانت الحرائق مستعرة.

وما زال نحو 500 رجل يكافحون الثلاثاء الحرائق حول مركز سنيجينسك العسكري في الاورال على مسافحة 1500 كلم شرق موسكو، وفق ما اعلن الفرع المحلي لوزارة الحالات الطارئة على موقعها الرسمي. واضاف ان quot;مساحة الحرائق قد تراجعت وباتت تمتد ستة هكتاراتquot; في تلك المنطقة.

وكان وزير الحالات الطارئة سرغي تشويغو دعا الاحد اجهزته الى مضاعفة الجهود لاخماد الحريق حول المركز. من جهة اخرى كشفت السلطات المحلية الاثنين انها فرضت قبل ثلاثة ايام حالة الطوارئ حول مجمع ماياك العملاق الذي تجري فيه عمليات اعادة معالجة وتخزين النفايات النووية في منطقة تشيليابنينسك (الاورال على بعد الفي كلم شرق موسكو) العملاق.