ياوندي: افادت السلطات الصحية الخميس ان الكاميرون بحاجة الى 3,7 ملايين يورو على الاقل لتمويل خطة طارئة لمواجهة وباء الكوليرا الذي اودى بحياة 278 شخصا في شمال البلاد منذ ايار/مايو.

وقال البروفسور جيرفيه اوندوبو مدير مكافحة الامراض في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان الحكومة وشركاءها quot;وضعوا خطة طارئة للسيطرة على وباء الكوليرا في مناطق اقصى الشمال والشمالquot;.

وبحسب تقديرات لجنة الازمة لمكافحة الكوليرا التي نقلتها محطة الاذاعة والتلفزيون في الكاميرون، فان الموازنة التقديرية لتنفيذ هذه الخطة حتى تموز/يوليو 2011 تقارب 2,5 مليار فرنك افريقي (3,797 مليون يورو). واوضحت المحطة ان الاموال غير متوافرة بعد.

وادى وباء الكوليرا الذي اعلن في ايار/مايو، حتى الان الى مقتل 278 شخصا، بينهم 275 في منطقة اقصى الشمال وثلاثة في منطقة الشمال، بحسب البروفسور اوندوبو.

وكانت حصيلة سابقة تعود الى 18 اب/اغسطس اشارت الى مقتل 225 شخصا في المنطقتين.

واوضح البروفسور اوندوبو ان الموازنة التقديرية لخطة الطوارىء quot;ستتيح تلبية حالة طارئة، لكنها لن تسمح بتغطية كل الحاجات الضخمةquot;.

وراى ان الاعمال المزمع القيام بها ستجري على مرحلتين بين اب/اغسطس 2010 وشباط/فبراير 2011.

وقال المصدر نفسه ان المرحلة الاولى (اب/اغسطس-تشرين الثاني/نوفمبر) ستتناول quot;شراء وتوزيع المواد الاساسيةquot; (اقراص محاليل لتطهير المياه وحصص مساعدات اولية) وامدادات مياه الشرب والتعبئة وتعزيز قدرات الجهاز البشري الصحي.

واثناء المرحلة الثانية (كانون الاول/ديسمبر 2010-تموز/يوليو 2011)، يتوقع quot;اعادة تاهيل 200 بئر وبناء خمسين اخرى وتنفيذ بناء 200 مرحاض على الاقلquot;.

وقالت وزارة الصحة انه تم رصد اول حالة اصابة بالكوليرا في السادس من ايار/مايو في اقصى الشمال. والوباء الذي ضرب البلاد في 2010 هو الاخطر في السنوات العشر الماضية في شمال الكاميرون، بحسب مصادر متطابقة.