عمان: أعلن اليوم أن العاصمة الأردنية عمان ستستضيف فعاليات مؤتمر بمشاركة ممثلي 40 دولة بينها دولة الكويت للبحث في العلاقة بين الاسلام والبيئة.

وأشار منظمون لمؤتمر (البيئة في الاسلام) الذي تعقده مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الاسلامي الى أن وفد دولة الكويت في المؤتمر يمثله الدكتور عبدالله يوسف الغنيم والدكتور علي الشملان والدكتور محمود يوسف عبدالرحيم.

وقال المدير العام لمؤسسة ال البيت الدكتور منور المهيد في مؤتمر صحافي ان المؤتمر الذي يبدأ اعماله يوم الاثنين المقبل بمشاركة نحو 100 عالم يمثلون مؤسسات اسلامية من جميع المذاهب والمدارس والاتجاهات الفكرية الاسلامية يسعى لابراز الموقف الاسلامي المعاصر من القضايا التي تواجه العالم بأكمله ومحاولة تقديم حلول عصرية للمشاكل البيئية من خلال استعراض الرؤى الاسلامية فيهاquot;.

وعن أهداف المؤتمر قال انها تشمل توضيح ما تضمنه الدين الاسلامي الحنيف من دعوة عميقة للحفاظ على البيئة وحمايتها من عبث الانسان وافساده فيها وابراز القيم الاسلامية الداعية الى حماية البيئة والحفاظ على عناصرها لما فيه مصلحة البشرية جمعاء.

وبشأن جدول أعمال المؤتمر قال المهيد ان المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة أيام 38 بحثا متخصصا في مواضيع البيئة في القران الكريم والحديث النبوي الشريف والقيم الاسلامية ودورها في تقديم الحلول للمشكلات البيئية العالمية والحيوانات والكائنات الحية في القران الكريم والحديث النبوي الشريف بالاضافة الى موضوع اهتمام المسلمين بالبيئة عبر التاريخ وفي بلدانهم في العصر الحاضر.

ويشارك في جلسات المؤتمر أعضاء المؤسسة وشخصيات تمثل 40 دولة منها الكويت ومصر وبنجلاديش وتركيا والمغرب وسلطنة عمان والجزائر والعراق والاردن واليمن والسعودية والبوسنة والهرسك ونيجيريا وباكستان والهند والامارات العربية المتحدة وتشاد وايران ولبنان وفرنسا وروسيا وامريكا وماليزيا وسوريا والسودان وبروناوي وموريتانيا وجامبيا وليبيا وتونس واوزباكستان والمانيا وقطر وكندا والسنغال واندونيسيا.

وتأسست مؤسسة ال البيت الملكية للفكر الاسلامي عام 1980 باسم المجمع الملكي لبحوث الحضارة الاسلامية بهدف التعريف بالدين والفكر الاسلامي وتصحيح المفاهيم والأفكار غير السليمة عن الاسلام وابراز تصور اسلامي معاصر لقيم المجتمع ومواجهة قضايا العصر ومشكلاته وتحدياته بمواقف وحلول علمية اسلامية من هدي الكتاب والسنة.