تتكوّن الرؤوس السوداء(الزؤان)،التي تظهر على الجبين،الأنف والذقن،بسبب تأكسد الدهون الموجودة داخل المسام وتحوّلها الى اللون الأسود.


طرق إزالتها


لإزالة الرؤوس السوداء توجد طريقة سهلة وفعّالة تقضي بتحضير عجينة مكوّنة من الأسبيرين والمياه.ضعي القليل من هذه العجينة على المنطقة المستهدفة بالعلاج لمدة ثلاثة أيام متتالية،صباحاً ومساءً.فحمض الساليسيليك Salicylic Acid الموجود في الأسبيرين يحارب الرؤوس السوداء ويجعلها تخرج تلقائياً.


يمكنكِ أيضا إحناء رأسكِ في حوض من المياه الحارّة،ثم العمل على إزالة الرؤوس السوداء بإستخدام قطعة قماش نظيفة والضغط عليها لإخراجها بواسطة اليدين.

وقد يكون بإمكانكِ تحضير وصفة طبيعية بسيطة في المنزل ،تخلّصكِ من الرؤوس السوداء،عبارة عن خليط مكوّن من بياض بيضة مخفوق جيداً ليصبح على شكل كرة ثلجية، تضاف إليه ملعقة من طحين الذرة.
يمكنكِ تطبيق هذا القناع على وجهك بواسطة الأصابع وبحركة خفيفة من الأسفل الى أعلى الوجه ،مع تجنّب محيط العينين.
ولإزالة القناع،حاولي فرك وجهك بأصابعك ثم إغسلي بشرتك بالمياه المنعشة.


ما هي البقع الداكنة؟


البشرة السمراء تتصبّغ بسهولة ،لأن مادة الميلانين تتبعثر وتنتشر عشوائياً في الطبقات الأكثر سطحية من الجلد ،لدى إزالة البثور بواسطة الأظافر أو لدى حكّها.ما يؤدي الى ظهور التصبّغات أو البقع الجلدية الداكنة.


كيفية التخلّص منها


طرق إزالة البقع والتصبّغات تتعلّق بمدى قِدَمِها.فالبقع الحديثة أسهل بكثير من تلك التي تعود الى عشر سنوات أو أكثر..لا توجد أسرار في العلاج،فالأمر يتطلّب المواظبة على إستعمال العلاج المضاد للبقع والذي يتألف من المنظّف،المقشّر (مرتين أسبوعياً)والمضاد للتصبّغ.
لكن إستعمال مستحضرات تحتوي على نسب عالية من أسيد الفاكهة يمكن أن تؤدي الى تحسس الجلد.لذا عليكِ التنبّه!


نصائح


-نظفّي بشرتك جيداً ،في الصباح والمساء.
-إغسلي يديكِ جيداً قبل أن تُزيلي أي بثرة مليئة بالدهون .ثم إستعملي محرمة ورقية مقسومة الى قسمين لتجنّب إلتقاط بثور أخرى وللحد من ظهور البقع بعد إستخدام السائل المضاد للبكتيريا.
-إستعملي المستحضرات المضادة للبقع الذي يحتوي على عنصر الحماية من أشعة الشمس.أو طبّقي الواقي الشمسي بعنصر حماية يفوق ال 15 .
-لا تتوقعي أن تحصلي على نتيجة قبل مرور شهر.فالبقع الحديثة تحتاج بين 1-6 أشهر من العلاج للتخلّص منها،والقديمة تحتاج بين 6 أشهر وسنة.