تعد رياضة المشي من أهم الرياضات وأكثرها شعبية لسهولتها وإمكانية ممارستها في أي مكان، لكن لهذه الرياضة طقوسها الخاصة ولباسها الخاص الذي يحمي الجسم من مشاكل كثيرة.quot;إيلافquot; إلتقت المدرّب الرياضي الفرنسي quot;كريستوف بيناquot;، الذي قدم نصائح في كيفية إختيار الملابس الملائمة لمزاولة رياضة المشي بدءً من القميص وإنتهاءً بالحذاء.


القميص سريع الجفاف

إختاري دائماً المواد التي لا تمتص الرطوبة وتتيح خروج العرق وتحافظ على جفافها في الوقت عينه. وتجنبي إرتداء القمصان الملاصقة للجسم، فالقمصان الواسعة المصنوعة من مادة quot;البوليسترquot;ممكن أن تكون مناسبة.


السروال القصير والواسع

إحذري السراويل الضيقة ذي الأقمشة السميكة التي تمنع الساقين من التنفس وتعتمد على تحميتهما لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. فإرتداء هذه السراويل يؤدي إلى التعرّق الكبير، التعب السريع وخسارة المياه من الجسم بالإضافة الى الاحساس بالانزعاج لدى الحركة. لكن هذه السراويل تختلف عن تلك المصنوعة من القماش المطاطي الرقيق quot;Leggingquot;، فهي تمنح الجسم مظهراً مثيراً لكن دون أن تمنع الساقين من التنفس، شرط الا تكون قطنية فتصبح رطبة لدى التعرق. وللعداءات المحترفات ينصح بإرتداء السراويل القصيرة والواسعة المصنوعة من النايلون.

حمالات صدر مخصصة للرياضة

إبتعدي عن حمالات الصدر المبطنة التي تمتص العرق، وإختاري حمالة مخصصة للرياضة، مصنوعة من الألياف الاصطناعية، مريحة، تثبت الثديين، وتؤمن لك الراحة لدى الحركة على أن يتم تغييرها بعد 72 غسلة.

جوارب من الالياف الإصطناعية

إن استخدام الجوارب القطنية لدى ممارسة الرياضة خطأ شائع، فعلى الرغم من نعومتها وطراوتها، فهي تصبح رطبة لدى التعرق، ما يسبب لكِ بالإزعاج ويعرض قدميكِ للفطريات وللرائحة الكريهة. لذا عليكِ إختيار الجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية المضادة للماء.

حذاء متين يحمي من الانزلاق

بما ان الحذاء الرياضي يحمل نحو أربع مرات من وزن الجسم لدى ممارسة رياضة المشي، لذا يجب إختيار الحذاء بعناية تامة. والحذاء الملائم هو المزوّد بنعل قاسٍ، يحوي مادة لزجة كالجل لتجنب حدوث آلام في الظهر، وخصوصا للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 70 كلغ.مع التشديد على أهمية أن يكون الحذاء متيناً ومضاداً للانزلاق. أما بالنسبة للمقاس المناسب، فيجب الإنتباه الى ضرورة أن تبقى مسافة بين إبهام القدم والحذاء بحجم إبهام اليد.