"إيلاف" : رغم أن البعض قد يشعر باشمئزاز عند سماعهم أن هناك عملية جراحية تُعرَف باسم "زراعة البراز"، لكنهم سيغيرون وجهة نظرهم ما إن يعلمون أن تلك العملية، التي تنطوي على زرع بكتيريا نافعة من أمعاء شخص سليم داخل أمعاء شخص مريض، تساعد بشكل كبير في تخفيف الأعراض الخاصة بمتلازمة القولون العصبي.&

وقال باحثون من النرويج بعد إجرائهم دراسة للوقوف على جدوى تلك العملية إنهم لاحظوا حدوث تحسن بأعراض متلازمة القولون العصبي لدى أكثر من 80 % من المرضى. والأكثر من ذلك أنهم لاحظوا أن ما يقرب من نصف المرضى لم يعودوا يعانون من الأعراض، حيث لم يعودوا يعانون من التشنج، آلام المعدة أو الانتفاخ. وأضاف الباحثون، وهم فريق من جامعة بيرغن في النرويج، أنه من الممكن استخدام تلك العملية إلى جانب الأدوية للمساعدة في تحسين حياة مرضى متلازمة القولون العصبي.

لم توافق السلطات في الولايات المتحدة حتى الآن على تلك العملية، مع أنها بدأت تحظي برواج في السنوات الأخيرة، بل وحذرت منها إدارة الغذاء والدواء على اعتبار أنها تحمل بين طياتها عديد المخاطر المحتملة لبعض الأمراض المعدية الخطرة.

وبينما تتسبب متلازمة القولون العصبي في حدوث ألم بالبطن، انتفاخ، تشنج وإسهال أو إمساك، فإن سبب الإصابة بها غير معلوم إلى الآن، لكن بعض العلماء يعتقدون أنها ربما تحدث نتيجة لوجود بكتيريا غير طبيعية بالأمعاء، ولهذا سعى الباحثون لمعرفة جدوى وفعالية عملية زرع البراز في التخفيف من أعراض المتلازمة، وقد تبين لهم بالنسب والأرقام أنها تساعد بالفعل في تحسين الأعراض وتخفيفها.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7597947/Controversial-fecal-transplants-brought-relief-50-IBS-sufferers.html

&
&