كوبنهاغن : حذرت منظمة الصحة العالمية الخميس من أن القسم الأكبر من الدول الأوروبية لا يزال في وضع "هش" في مواجهة كوفيد-19 معربة عن قلقها من "الشعور الزائف بالأمان" الذي خلفته حملات التلقيح الجارية في العالم حيث تم إعطاء أكثر من 151 مليون جرعة حتى الآن في نحو مئة دولة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه إن "وضع الغالبية الساحقة من الدول الأوروبية ما زال هشًا" مضيفا "في الوقت الراهن، هناك خيط رفيع بين الأمل في اللقاح والشعور الزائف بالأمان".

تلقى 3% من سكان الاتحاد الأوروبي جرعة من اللقاح

تسبب الوباء بأكثر من 2,35 مليون وفاة في العالم منذ نهاية ديسمبر بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

لكن منذ عدة أيام يتحسن الميل في الاتحاد الأوروبي الذي تجاوز الثلاثاء العتبة الرمزية البالغة 500 ألف وفاة، مع تراجع الإصابات والوفيات اليومية بشكل طفيف.

في الاتحاد الأوروبي تلقى 3% من السكان جرعة على الأقل من اللقاح ضد كوفيد-19 بحسب تعداد لوكالة فرانس برس الخميس. وفي العالم تم إعطاء أكثر من 155,7 مليون جرعة في 91 دولة أو منطقة. تتقدم اسرائيل هذه اللائحة مع نسبة تلقيح بلغت 42% من السكان.

وتتركز في الدول الغنية حوالي ست جرعات من أكل عشر تم اعطاؤها (59%) فيما لا تضم سوى 16% من سكان العالم.

وحذرت منظمة الصحة العالمية مجددا الخميس بالقول إن "الوصول غير العادل للقاحات يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. فكلما طالت مدة بقاء الفيروس زاد خطر حدوث طفرات خطيرة".

وستعقد دول مجموعة السبع قمة افتراضية الجمعة للبحث في "الوضع الصحي" و"الوضع في الدول ذات الدخل المحدود" واحتمال أن يقدم لها صندوق النقد الدولي مساعدة.

سنة الوباء في العالم، كانت أيضا سنة الأرباح القياسية في 2020 لمختبر أسترازينيكا البريطاني، إحدى مجموعات الصيدلة الكبرى التي أعدت لقاحات ضد كوفيد-19.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريو لدى الإعلان عن تسجيل أرباح صافية بلغت 3,2 مليارات دولار في 2020 إنه "رغم التداعيات الكبيرة للجائحة، حققنا نموا في العائدات من رقمين".

وأضاف "النجاحات في تطوير أدويتنا وتسريع أدائنا والتقدم في لقاح كوفيد-19 يظهر ما يمكننا تحقيقه". ولا تشمل هذه الأرقام مبيعات لقاحها المضاد لفيروس كورونا. وقالت الشركة إنها ستعلن عن تلك البيانات بشكل منفصل.

دعمت منظمة الصحة العالمية الأربعاء لقاح استرازينيكا موصية باستخدامه لمن هم فوق 65 عاما، وفي مناطق تتفشى فيها نسخ متحورة من فيروس كورونا.

وقال رئيس مجموعة الخبراء أليخاندرو كرافيوتو في مؤتمر صحافي "من المرجح أن يُظهر الفيروس فعالية لدى الأشخاص الأكبر سنا. وتشير بيانات التجارب إلى أن اللقاح آمن لهذه الفئة العمرية".

وقال إن منظمة الصحة تنتظر بيانات أوضح بشأن فعالية اللقاح لدى من هم فوق 65 عاما، لكن "من غير الملائم" الانتظار فيما "آلاف الأشخاص يموتون".

ورغم هذه الضمانات أبدت جنوب افريقيا استعدادها لإعادة بيع أو مبادلة مليون جرعة من لقاح استرازينيكا الذي استبعدته لصالح لقاح "جونسون أند جونسون".

لكن غالبية الدول الافريقية ستواصل استخدام لقاح استرازينيكا كما أعلنت وكالة الصحة العامة لدى الاتحاد الافريقي الخميس قائلة "إنه لقاح جيد بدون المتحور، والنسخة المتحورة لن يكون لها تأثير إلا إذا انتشرت بالكامل في بلد ما".

وفي محاولة لتوضيح هذه الأمور، أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الأربعاء أنها طلبت من كل الشركات التي تطوّر لقاحات أن تقيّم ما إذا كانت منتجها فعالا في مواجهة النسخ المتحورة الجديدة من الفيروس.

من جانب آخر أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يريد تعزيز انتاجه من اللقاحات مقرّا بأنه "كان بدون شك واثقا كثيرا بتسليم الجرعات المطلوبة في الوقت المحدد" بحسب رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لايين.

وأعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مساء الأربعاء تمديد غالبية القيود السارية في بلادها حتى السابع من مارس.

وأعلن وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر الخميس أن المانيا ستمنع السفر من مناطق واقعة عند الحدود المجرية وكذلك من منطقة تيرول النمسوية بسبب ارتفاع مثير لقلق في الإصابات بالنسخ المتحورة من الفيروس.

وقال الوزير إن "مقاطعتي بافاريا وساكسونيا طلبتا اليوم من الحكومة تصنيف تيرول والمناطق عند الحدود مع الجمهورية التشيكية على أنها مناطق انتشار الفيروس المتحور، وتطبيق المراقبة على الحدود".

إغلاق مشدد في اليونان

وأضاف "لقد تم الاتفاق على ذلك مع المستشارة" موضحا أنه سيبدأ العمل بهذا الاجراء "مساء الأحد" وأنه يجري البحث في استثناءات.

وبدأت اليونان فرض إغلاق مشدد في العاصمة وحولها. وكتب على لافتة رفعت في تظاهرة احتجاج على القيود في أثينا "إننا نختنق".

في إيرلندا أعلِن تمديد الإغلاق حتى مطلع أبريل وبدون شك حتى عطلة عيد الفصح.

في الولايات المتحدة، تتواصل مناقشة خطة المساعدة الطارئة بقيمة 1900 مليار دولار التي اقترحها الرئيس جو بايدن لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والعائلات المحتاجة.

وبات بامكان الأميركيين اعتبارا من الخميس أخذ اللقاح في صيدليات البلاد. في ولاية نيويورك يمكن أن تفتح قاعات العروض الكبرى والملاعب جزئيا أبوابها اعتبارا من 23 شباط/فبراير، للمرة الأولى منذ حوالى سنة.

في اليابان، البلد المضيف للألعاب الأولمبية في الصيف المقبل، ستبدأ حملة التلقيح الأسبوع المقبل.

في روسيا، تم تلقيح نحو 1,7 مليون شخص فيما تجاوزت البلاد عتبة أربعة ملايين إصابة الأربعاء.

من جانب آخر تجاوز الشرق الأوسط عتبة مئة ألف وفاة بسبب كوفيد-19 بحسب آخر حصيلة لوكالة فرانس برس.